تحذيرات في ألمانيا بشأن كارثة بيئية إثر نفوق الأسماك في نهر أودرا


الاثنين 15 اغسطس 2022 | 12:52 صباحاً
نفوق الأسماك في نهر أودرا
نفوق الأسماك في نهر أودرا
وكالات

كشفت وزيرة البيئة الألمانية، شتيفي ليمكي، عن وجود نفوق جماعي للأسماك في نهر أودرا، واصفة الأمر بكونه «كارثة بيئية»، مشيرة إلى أن المدة التي سيستغرقها النهر للتعافي غير محددة.

وردت تصريحات ليمكي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرتها البولندية آنا مكسوا، يوم الأحد، عقب اجتماع في شتشيتسين، مدينة بولندية على نهر أودرا، والذي يجري من التشيك إلى الحدود بين بولندا وألمانيا قبل أن يتدفق في بحر البلطيق.

وأزيلت عشرات الأطنان من الأسماك النافقة، خلال الأسبوع الماضي، من نهر أودرا، وقالت مكسوا إن سبب النفوق الجماعي لم يتحدد بعد، مضيفة: «حتى الآن، تم اختبار 150 عينة على الأقل من مياه نهر أودرا، لم تؤكد أي دراسة وجود مواد سامة في الوقت نفسه نجري اختبارات على الأسماك».

ألمانيا وبولندا تحاولان السيطرة على الأضرار

وأكدت وزيرة البيئة البولندية، على أنه لم يعثر بالأسماك على زئبق أو أي مواد ثقيلة أخرى، منوهة إلى أن بعض عينات ماء أودرا أرسلت إلى مختبرات أجنبية لفحص نحو 300 مادة.

وأعلنت الوزيرتان، أنهما تركزان حاليا على فعل ما بوسعهما للحد من الأضرار على النظام البيئي للنهر، بينما أشارت ليمكي إلى أن السلطات الألمانية لم تنبه بالسرعة الكافية بعد رصد الأسماك النافقة في بولندا، موضحة أنه ينبغي أن تشهد الاتصالات بين البلدين تحسنا.