تحذير من الكهرباء: امتنع عن سداد الفواتير في حال كانت تُصدر بـ متوسط الاستهلاك وليس الفعلي


برنامج القراءة الموحد في قراءة عداد الكهرباء

الاحد 14 اغسطس 2022 | 08:55 صباحاً
قراءة عداد الكهرباء
قراءة عداد الكهرباء
محمد شوشة

وجه الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، رؤساء شركات توزيع الكهرباء التاسعة على مستوى الجمهورية، بعدم إصدار فاتورة كهرباء دون قراءة فعلية للعدادات.

قراءة عداد الكهرباء

أشار أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إلى توجيهات من الدكتور محمد شاكر إلى رؤساء شركات توزيع الكهرباء التاسعة على مستوى الجمهورية بعدم إصدار فاتورة كهرباء بدون قراءة فعلية لعداد المشترك، قائلاً: أي فاتورة استهلاك يتم إصدارها بناء على متوسط الاستهلاك، وليس الاستهلاك الفعلي، من حق المواطن الامتناع عن السداد، وكذلك المطالبة بتعديلها.

متوسط استهلاك الكهرباء

أوضح المتحدث باسم وزارة الكهرباء أنه لا يوجد فاتورة استهلاك واحدة يتم إصدارها بجميع شركات توزيع الكهرباء، بناء على متوسط الاستهلاك، خصوصًا بعد تطبيق برنامج القراءة الموحد لتسجيل قراءة عدادات الكهرباء.

برنامج القراءة الموحد في قراءة عداد الكهرباء

لفت متحدث الوزارة إلى أن الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في عملية إصدار فاتورة استهلاك الكهرباء الشهرية، جعلها تتمتع بأعلى معايير الدقة، وذلك نتيجة تراجع العنصر البشري، والاعتماد على برنامج القراءة الموحد الذي تنفذه شركة شعاع المسؤولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء،

وأكد حمزة أن برنامج القراءة الموحد جعل الاعتماد على إصدار فواتير الكهرباء بناء على متوسط الاستهلاك قد ذهب بلا عودة. 

ترشيد استهلاك الكهرباء

في وقت سابق، تحدث متحدث وزارة الكهرباء، عن ترشيد استهلاك الكهرباء لا يعني وجود أي عجز في المجهود الكهربائي لكنه يهدف إلى تخفيض الاستهلاك من الغاز الطبيعي في محطات الكهرباء إلى 15%.

موعد تخفيف الإنارة في الأماكن العامة

أوضح حمزة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي خالد ميري، ببرنامج "كلمة السر"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن قرارات الحكومة تضمنت تخفيف الإنارة في الأماكن العامة والمصالح الحكومية بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية، موضحا أن تخفيف الإنارة ليس معناه ظلام الشوارع بالكامل.

وأضاف أن قرارات الحكومة لترشيد الكهرباء لتعظيم الاستفادة من الغاز الطبيعي وتصديره للخارج، مناشدا المواطنين بترشيد الاستهلاك من أجل تقليل قيمة الفاتورة، مردفا أنه سيتم غلق الأنوار الإضافية بالميادين العامة، موضحا أن ترشيد استهلاك الكهرباء سيعود بشكل مباشر على المواطنين.