فخري الفقي يكشف أخر مفاوضات الحكومة مع صندوق النقد الدولي


السبت 13 اغسطس 2022 | 09:37 مساءً
صندوق النقد الدولى
صندوق النقد الدولى
العقارية

كشف الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، آخر تطورات تفاوض الحكومة مع صندوق النقد الدولي، قائلًا إن تقديم الفجوة التمويلية الموجودة عند مصر، وأقساط الدين، وزيادة الاحتياطي الخاص بالبنك المركزي على مدار 3 أو 4 سنوات، أمور مهمة في التفاوض.

قرض صندوق النقد الدولي

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن قرض صندوق النقد الدولي يغطي جزءًا من الفجوة التمويلية، منوهًا إلى أن الصندوق يحدد طلبات مسبقة قبل توقيع الاتفاق مع الحكومة.

وقال إن التعامل مع تلك الطلبات المسبقة يتطلب وقتًا طويلًا، مستشهدًا ببرنامج الطروحات الحكومية في البورصة المصرية، والذي شهد طرح شركتين من أصل 23 شركة في البورصة وهما «إي فايننس» و«الشرقية للدخان».

رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

وأشار رئيس خطة النواب، إلى أن المفاوضات مع صندوق النقد، تشمل الحديث عن سعر الصرف، بما لا يؤدي إلى انفلات سعر الصرف كما حدث في دول أخرى، مؤكدًا أن المنهجية التي تستخدمها الدولة والبنك المركزي «سليمة»، لضبط إيقاع سعر الصرف، بما يتفق مع المعايير الدولية.

وأوضح أن سعر الصرف تم تحريكه من 15.70 إلى 19.20 جنيه، مضيفًا: «المفاوضات في مرحلة وضع جداول زمنية وتفاهمات مع الصندوق، بعد ذلك تذهب ملاحظات الحكومة لواشنطن للمداولة مع إدارة الشرق الأوسط، ومن ثم وضع البرنامج الممول من قبل الصندوق من خلال نافذة محددة».