أسباب إقالة نبيلة مكرم.. هل لقضية ابنها في أمريكا يد في القرار؟


إقالة نبيلة مكرم

السبت 13 اغسطس 2022 | 03:51 مساءً
أسباب إقالة نبيلة مكرم
أسباب إقالة نبيلة مكرم
محمد شوشة

أسباب إقالة نبيلة مكرم، عُينت السفيرة سها الجندي، مساعد وزير الخارجية، مدير إدارة المنظمات والتجمعات الأفريقية، وزيرةً لوزارة الهجرة، خلفًا لـ السفيرة نبيلة مكرم، في التعديل الوزاري الجديد.

إقالة نبيلة مكرم

قالت السفير نبيلة مكرم عبر صفحتها على "الفيس بوك": يعطي مع الاختبار منفذ، ويعطي مع المحنة التعزية، وفي كل الأحوال الشكر لضابط الكل على كل عطاياه، والشكر لكل الأحباء والأصدقاء والزملاء، وحتى الذين لم أتشرف بمعرفتهم، على دعواتهم لي ولأسرتي ولابني الحبيب رامي، وأثق في إلهي العادل والمنصف للصارخين إليه".

وأكملت السفيرة نبيلة مكرم: "شكري وعظيم تقديري أيضًا لدولتي وقيادتي السياسية ليس فقط على مساندتهم لشخصي في هذه الظروف، لكن أيضًا لمنحي فرصة خدمة وطني على مدى 7 سنوات، كان شرفًا عظيمًا سأظل أفتخر به طول عمري، دعواتكم لي ولرامي، ودعواتي القلبية بكل الخير والبركة لبلدي وأهلها.

أسباب إقالة نبيلة مكرم

وجهت اتهامات إلى رامي هاني منير فهيم نجل السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، بقتل شخصين في شقة بضواحي ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وأشارت المعلومات الأولية في حادث نجل نبيلة مكرم، إلى أن قوات الشرطة الأميركية تلقت اتصالًا يؤكد وقوع شجار في شقة بضواحي كاليفورنيا، وحين انتقلت قوات الشرطة إلى الشقة وجدت جثتين للضحايا، فيما كان نجل الوزيرة موجوداً داخل الشقة وبه إصابات طفيفة، وأمرت الشرطة بنقله للمستشفى حتى تعافى من الإصابات وتم اعتقاله لتورطه في حادث القتل.

قضية نجل السفيرة نبيلة مكرم

أصدر مكتب المدعي العام في المقاطعة، بيانًا عن واقعة نجل نبيلة مكرم وزيرة الهجرة السابقة، قال فيه: "رامي هاني منير فهيم متهم بطعن زميله في العمل، غريفين كومو البالغ من العمر 23 عامًا، حتى الموت ثم طعن زميله في الغرفة، وجوناثان بام، 23 عامًا، حتى الموت في شقتهم في شارع كاتيلا في أنهايم حوالي الساعة 6:30 صباحًا، 19 أبريل 2022، وعمل كومو وفهيم معًا في شركة لإدارة الثروات في مقاطعة أورانج".

يُشار إلى أن التهم التي يواجهها نجل نبيلة مكرم والتي وردت في بيان الادعاء العام وفقا للظروف والملابسات الخاصة بالقضية تتجه جميعها إلى إدانة نجل نبيلة مكرم، حيث وجهت له اتهامات القتل واستخدام أسلحة ومحاولة تضليل السلطات رغم إصابته في المشاجرة التي تسببت في الحادث.

تفاصيل قضية نجل نبيلة مكرم

كشف الادعاء أن رامي هاني منير فهيم نجل السفيرة نبيلة مكرم، وكومو عملا معًا في Pence Wealth Management في مقاطعة أورانج وعمل كومو، الذي انضم إلى الشركة في عام 2021، كمساعد تسويق ووسائط، وفقًا لسيرته الذاتية التي اطلع عليه الادعاء.

كما قال أحد مسؤولي الشرطة إن المبنى السكني مجهز بكاميرات مراقبة، وأن بعض السكان لديهم أيضًا كاميرات، وأن كاميرا أحد الجيران التقطت فيديو لفهيم في المبنى قبل ساعات من عملية القتل.

من جهته، كشف الرقيب شين كارينجر من شرطة أناهايم أن المدعى عليه رامي فهيم، كان يعمل في مكتب شركة لإدارة الثروات في نيوبورت بيتش مع أحد الضحايا، وهو جريفين روبرت كومو البالغ من العمر 23 عامًا، والرجل الآخر الذي قُتل، هو جوناثان أندرو بام، لم تكن له صلة سابقة بـ نجل نبيلة مكرم.

أزمات السفيرة نبيلة مكرم

من جهتها، قالت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة السابقة، إنها تتعرض لمحنة شديدة، إثر اتهام ابنها بارتكاب جريمة قتل، وأنها تمر والأسرة بوقت عصيب، بعد اتهام ابنها بتلك الجريمة في الولايات المتحدة.

ولفتت نبيلة مكرم إلى أن الاتهام منظور أمام محكمة أمريكية، ولم يصدر به حكم قاطع حتى الآن، مؤكدة أن قيامها بواجباتها كوزيرة في الحكومة المصرية، لا يتعارض مع كونها أماً مؤمنة تواجه بشجاعة محنة ابنها، وأنها تتحمل مسؤوليتها كاملة تجاه منصبها ومقتضيات العمل به، وتفرق بين ما هو شخصي وعام بشكل واضح.

كما أكدت حرصها على الفصل التام بين مهام وظيفتها كوزيرة للهجرة بأن تتابع كل شؤون المصريين بالخارج، وبين كونها أم تكتوي بنار ما يتم تداوله من أنباء حول تورط ابنها في حادث قتل، فيما يقبع قيد التحقيقات في الولايات المتحدة الأميركية.

السيرة الذاتية لـ نبيلة مكرم

يُشار إلى أن السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج السابقة، من مواليد 13 أغسطس 1969، ودرست في مدرسة سانت جان أنتيد في الإسكندرية، وتخرجت عام 1991 في كلية سياسة واقتصاد بتقدير جيد جداً، ومتزوجة من هاني فهيم، مهندس مدني بالولايات المتحدة الأمريكية ولها ثلاثة أبناء.

كما عملت نبيلة مكرم في سفارة مصر بعدة دول مثل البرازيل والولايات المتحدة ودبي، وتميزت في السلك الدبلوماسي، وتولّت منصب وزيرة الهجرة بعد أن أُعيدت الوزارة التي سبق أن ألغيت من عشرين عامًا، وتم تحويلها لقطاع في وزارة القوى العاملة. 

إقالة السفيرة نبيلة مكرم
أسباب إقالة نبيلة مكرم