ميراث رضا حجازي وزير التعليم الجديد بعد رحيل "شوقي": الثانوية العامة الأبرز


السبت 13 اغسطس 2022 | 03:41 مساءً
الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي
ندى الجزيرى

ترك الدكتور طارق شوقي، وزير التعليم السابق، ميراثا ثقيل للدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم، الذي تولى الوزارة خلفا عنه، لاسيما أن وزارة التربية والتعليم من أكثر الوزارات الخدمية التي تحدد مصائر ملايين الطلاب بل وجيل بأكمله.

أهم الملفات في انتظار رضا حجازي وزير التعليم الجديد

ومن أهم الملفات التي تركها الدكتور طارق شوقي عقب رحيله عن الوزارة، كان ملف التي يتولاها الدكتور طارق حجازي، ملف تطوير التعليم والاستمرار في خطة الوزارة التي يراعها الرئيس عبد الفتاح السيسي التي تعد خطة دولة، وليست خطة وزير رحل .

يعد ملف تطوير التعليم من اهم الخطط التي لابد ان يستمر الوزير الجديد في تنفيذها، وفقا لنهج وآليات محددة، تسهم في تنفيذ الخطة ونجاحها مع مراعاة ظروف البيئة المحيطة.

ومن أهم الملفات التى تنتظر الدكتور رضا حجازي، أزمة عجز المعلمين التي تجتاح كافة المؤسسات التعليمية في مختلف محافظات مصر، ونتج عنها وجود أزمة كبير في اتمام العملية التعليمية.

وتعد كثافة الفصول من أهم المفات ايضا والتي يجب وضع خطة محددة للتوسع في المباني التعلمية والتصدى لهذه الكثافات التي تؤثر على مدى استيعاب الطالب، وقدرته على الفهم.

المصروفات المدرسية التى ارتفعت بشكل كبير وباتت عبء على أولياء الأمور خلال الفترة الأخيرة، خاصة بعد قرار رفع المصروفات الأخير من قبل المدارس الخاصة والمدارس الدولية، الأمر الذى أثار غضب الأسر المصرية.

نظام الثانوية العامة أهم القضايا على طاولة وزير التعليم الجديد

ويعد نظام الثانوية العامة والتخبط في القرارات الماضية، المتعلقة بإلغاء التشعيب واستخدام التابلت، من أهم القرارات التي لابد من حسمها على طاولة الوزير الجديد.

بدأ الدكتور رضا حجازى، وزير التعليم الفني، عمله كمعلم لمادة العلوم قبل أن يتدرج في عدة مناصب قيادية، نائب مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين ونائب رئيس البيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار مدير المركز الأقليمى لتعليم الكبار بسرس الليان،وتولى حجازى منصب نائبا لوزير التربية والتعليم لشئون المعلمين في ديسمبر ٢٠١٩.