أسباب إقالة طارق شوقي.. أزمة مدارس سوهاج كلمة السر


مدارس سوهاج كلمة السر فى إقالة طارق شوقي

السبت 13 اغسطس 2022 | 02:01 مساءً
الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي
ندى الجزيرى

تعددت أسباب إقالة طارق شوقي، وذلك بعد أن أعلن مجلس النواب  برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب،  في خبر صادم ، على إجراء تعديل وزاري شمل 13 حقيبة وزارية، وشمل التعديل إقالة الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعلين من منصبه، وتعيين الدكتور رضا حجازى نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، خلفا عنه.

ونرصد خلال السطور التالية أهم الأسباب التي جعلت الدكتور طارق شوقي في أول قائمة التعديل الجديد، وذلك لهذا السبب:

نتيجة الثانوية العامة وتراجع مجاميع الطلاب 

من أهم أسباب إقالة طارق شوقي، تراجع نسبة النجاح في نتيجة الثانوية العامة 2022، حيث أعلن الوزيرالسابق في تصريحات صحفية أن ولا طالب حصل على مجموع 100 % في نتيجة الثانوية العامة 2022 

وخرج طارق شوقي يؤكد: لم يظلم أحد في نتيجة الثانوية العامة نهائيا لا العام السابق ولا هذا العام

تظلمات الثانوية العامة وارتفاع الرسوم على الأهالى

من أهم أسباب إقالة طارق شوقي،ارتفاع رسوم التظلم، وحصول الكثير من الطلاب على نسبة مئوية ضئيلة للغاية، ليخرج وزير التعليم السابق، يؤكد أن تظلمات الثانوية العامة 2022 العام الماضي كشفت دقة اعمال التصحيح ورصد الدرجات، نافيا اكتشاف اي طالب درجات غير محسوبة له في تظلمات الثانوية العامة العام الماضي.

صعوبة منهج رابعة ابتدائى أهم أسباب الاقالة 

من أهم أسباب إقالة طارق شوقي، صعوبة مناهج الصف الرابع الابتدائى وشكاوى أولياء الأمور حول المعلومات الواردة داخل كل مادة دراسية، من أهم الأسباب وراء إقالة طارق شوقي، الذى أكد في تصريحات سابقة، إن منهج رابعة ابتدائي أكاديميا أفضل ما أنتجته الوزارة في تاريخها، بشهادة المؤسسات الدولية، وأضاف أن الطالب الذي يطبق عليه منهج رابعة ابتدائي سبق وتأهل في سنة أولي وثانية وثالثة بمناهج متطورة أيضا.

نظام التابلت وتطبيق المنظومة الإلكترونية في المرحلة الثانوية

من أهم أسباب إقالة طارق شوقيـ، حاول الوزير تطبيق نظام التابلت في أداء الامتحانات المرحلة الثانوية، الأمر الذى اثار غضب أولياء الأمور، بعد سقوط "السيستم" خلال أداء ابنائهم الامتحانات، وهذا هو اكثر الأسباب في إثارة الرأى العام ضده خلال السنوات الأخيرة.

تجربة "البوكليت" أهم أسباب الإقالة

من أهم أسباب إقالة طارق شوقي، حاول الدكتور طارق شوقي تطبيق تجربة "البوكليت" في محاولة منه لمنع ظاهرة تسريب والغش في امتحانات الثانوية العامة، لكن صعوبة الامتحانات جعلت الكثير من الطلاب وأولياء الأمور يهاجمون الوزير.

طريقة وأداء الامتحانات أهم اسباب الإقالة

من أهم أسباب إقالة طارق شوقي، قرارات الوزير المتخبطة في عقد الامتحانات الإلكترونية ثم العودة للورقية ،ثم امتحانات الاوبن بوك بالتابلت ثم حظر دخول اللجان بالتابلت بعد أن أصبح أيقونة للغش.

أزمة سوهاج الأخيرة كلمة السر فى إقالة طارق شوقي

من أهم أسباب إقالة طارق شوقي، تداولت بعض مواقع التوصل الاجتماعى اخبار عن حصول عدد من الطلاب الذين ينتمون لعائلات محافظة سوهاج فى نتيجة الثانوية العامة 2022، نتيجة مرتفعة في امتحانات الثانوية العامة، المر الذى أثار الشك فياحتمالية حدوث حالات غش داخل اللجان.

وعلى الرغم أن الوزارة أعلنت أنها ستتحقق من من دقة المعلومات المنشورة وخلفياتها، وتم تشكيل لجنة قانونية للتحقيق في هذه الادعاءات وغيرها وفي سير نظام الامتحانات في هذه اللجان.

زيادة المصروفات الدراسية بالمدارس الخاصة والمدارس الدولية 

من أهم أسباب إقالة طارق شوقي، دعم طارق شوقي وزير التعليم السابق قرارات المدارس الخاصة والدولية بزيادة أسعار المصروفات المدرسية، كما حذر من تحويل الطلاب لمدارس حكومية حال التأخر في السداد ودون مراعاة التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا .

تأخر استلام الكتب المدرسية

من أهم أسباب إقالة طارق شوقي، ارتفاع سعر الكتب المدرسية، وتأخر الطلاب عن استلامها الأمر الذى اثار غصب أولياء الأمور.

عجز المعلمين ومسابقة الـ30 ألف معلم

من أهم أسباب إقالة طارق شوقي، أدى العجز الصارخ في المعلمين لتدخل الحكومة لإحتوائه بتنظيم مسابقة لتعيين ٣٠ ألف معلم سنويا ولمدة ٥ سنوات لاحتواء الأزمة بعيدا عن الوزارة.