تراجع كبير.. مفاجأة سارة بشأن سعر الأرز الأيام القادمة


السبت 13 اغسطس 2022 | 01:53 صباحاً
الأرز الأبيض
الأرز الأبيض
محمد محمود

تراجعت أسعار الأرز بنحو 200 جنيهًا للطن في مصر مؤخراً، مدعومة ببدء موسم حصاد محصول الأرز الجديد في محافظات الدلتا، وذلك بعد أن وصل سعر الطن إلى نحو 1000 جنيه .

1000 جنيه زيادة في سعر لطن

وجاء الهبوط في أسعار الأرز بعد ارتفاعات وصلت إلى 1000 جنيه للطن خلال تعاملات اليومين الماضيين.

وسجل سعر الأرز الشعير «عريض الحبة» بالأسواق المحلية، نحو 10.500 جنيه للطن، وثبتت أسعار الأرز الشعير «رفيع الحبة» ليسجل سعر الطن 10.300 جنيه، واستقرت أسعار الأرز الأبيض البلدي «عريض الحبة كسر 3%»، ليصل سعر الطن إلى 16.500 جنيه، وثبتت أسعار الأرز الأبيض البلدي «عريض الحبة كسر 5%»، ليبلغ سعر الطن 16.100 جنيه، وبلغ سكر كيلو الأرز للمستهلك نحو 16 جنيهًا.

سبب ارتفاع سعر كيلو الأرز

وفي تصريح سابق، قال مصطفى السلطيسي عضو شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات ،إن أسعار الأرز الأبيض ارتفعت بسبب ارتفاع تكاليف الزراعة بشكل عام، والتضخم العالمي الذي يؤثر على أسعار السلع الغذائية، بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية.

انخفاض سعر كيلو الأرز بسبب موسم الحصاد

وقال عضو شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات، إن سعر الأرز تراجع نتيجة حصاد كميات قليلة من الأرز المحلى مع بداية موسم الحصاد.

وأوضح أنه سيكون هناك انخفاض جدلد خلال الأيام القادمة  نتيجة توفير الأرز بالسوق مع ازدياد الكميات المنتجة من الحصاد.

يذكر أن موسم حصاد محصول الأرز المحلي يبدأ من منتصف أغسطس الحالي، وهناك توقعات بتوريد كميات تتراوح من 7 إلى 8 ملايين طن أرز شعير، بما يعادل 4 ملايين إلى 4.5 مليون طن أرز أبيض.

 سعر كيلو الأرز الأبيض اليوم :

سعر الأرز الأبيض البلدي «عريض الحبة كسر 3%»، 16500 جنيه للطن.

سعر الأرز الأبيض البلدي «رفيع الحبة كسر 5%»، 16100 جنيه للطن.

سعر كيلو الأرز للمستهلك:

بلغ سعر كيلو الأرز للمستهلك 16 جنيهًا.

يذكر أن أسعار الأرز ارتفعت بشكل كبير فى السوق المحلى، خلال الأيام الماضية وسجلت زيادة أسعار الأرز الأبيض قيم تتراوح ما بين 1400 إلى 1750 جنيه فى الطن ، بينما سجل الأرز الشعير ارتفاعا بقيمة ما بين 200 إلى 300 جنيه.

وأوضح رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات رجب شحاته أن تلك الزيادة غير مبررة ، ولا يوجد سبب لتلك الارتفاعات الا جشع التجار الذين يرغبون فى تحقيق مكاسب على حساب السوق

وأشار شحاته إلى أنه متوقع أن يصل حجم محصول الأرز والمقرر طرحة فى الأسواق إلى 7 مليون طن، مطالبا تشديد الرقابة على الأسواق لمنع التلاعب فى الأسعار.