رئيس الوزراء يشهد اتفاقية تعاون بين المنطقة الاقتصادية لـ قناة السويس وهاتشيسون


دعم شباب المستثمرين هو الهدف من هذه القرارات

الخميس 11 اغسطس 2022 | 03:51 مساءً
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
محمد شوشة

شهد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين كل من المنطقة الاقتصادية لـ قناة السويس، وشركة هاتشيسون.

المنطقة الاقتصادية لـ قناة السويس

وافق مجلس الوزراء على تعديل اللائحة التنفيذية لقانون شركات المساهمة، وشركات التوصية بالأسهم، والشركات ذات المسؤولية المحدودة، وشركات الشخص الواحد الصادر بالقانون رقم 159 لسنة 1981، والتي تحدد الحد الأدنى لرأس مال شركة الشخص الواحد عند تأسيس الشركة.

الهدف من قرارات مجلس الوزراء

أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن الهدف من هذه القرارات، هو دعم شباب المستثمرين، والشركات الناشئة، وريادة الأعمال، بما يسهم في تشجيع فرص الاستثمار.

إعادة تسعير الأراضي الصناعية

وافق مجلس الوزراء، على إعادة تسعير الأراضي الصناعية على مستوى الجمهورية، ما يعد خطوة سابقة، تمهيدًا للإعلان عن طرح تلك الأراضي للمستثمرين.

وجاء هذا خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم الخميس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي عن حزمة من القرارات لدعم قطاع الصناعة.

وأجرت لجنة التسعير المشتركة، عمليات التقييم وتقدير سعر المتر المربع للأراضي والمناطق الصناعية بمختلف المحافظات والمدن الجديدة، بحسب منهجية جديدة تضمن أن يكون سعر المتر وفق تكلفة المرافق، الأمر الذي يسهم في خفض أسعار الأراضي الصناعية ليكون ذلك عنصر جذب للمستثمرين.

لجنة التسعير

تتشكل لجنة التسعير من وزارتي المالية والتنمية المحلية، والهيئة العامة للتنمية الصناعية، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وتشمل أعمال لجنة التسعير تحديد الآلية المقترحة بشأن التصرف في الأراضي الصناعية بأنظمة التمليك أو حق الانتفاع، فضلًا عن اقتراح الحوافز التشجيعية للأراضي الصناعية بالصعيد، والمدن الجديدة ومدن الجيل الرابع وورش الشباب، لضمان الاستغلال التنموي الأمثل للأراضي الصناعية.