أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن مجموعة "إيه بي موللر ميرسك" تعتزم ضخ استثمارات تقدر بنحو 500 مليون دولار، لتطوير محطة قناة السويس للحاويات في شرق بورسعيد، بصفة الهيئة شريكا في المحطة لتحويلها إلى محطة محورية عالمية لتداول الحاويات في منطقة شرق وجنوب البحر المتوسط.
وقالت هيئة قناه السويس - في بيان اليوم الخميس، إن الفريق ربيع استهل جولة خارجية إلى هولندا والدنمارك، يهدف من خلالها إلى بحث سبل تعزيز أواصر التعاون المشترك مع مجموعة "ميرسك" العالمية وتوقيع اتفاق ثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بلقاء مع كيث سفيندسون، رئيس مجلس إدارة مجموعة محطات "إيه بي موللر ميرسك" وفريق الإدارة العليا بمحطة "ماسفلاكت" للحاويات بميناء روتردام.
وأشارت إلى أن رئيس الهيئة استمع إلى عرض تقديمي من يان باوزا، مدير محطة ماسفلاكت للحاويات، تعرف من خلاله على إمكانيات المحطة التي تعد من أكثر محطات الحاويات الأوروبية تطوراً وحداثة، حيث تدار كافة عمليات تداول الحاويات من خلال أنظمة تكنولوجية متطورة تتيح أداء العمليات ذات الصلة أوتوماتيكياً ودون الحاجة لتدخل العنصر البشري باستثناء مراقبة أداء العمليات فقط.
ثم استعرض كيث سفيندسون، رئيس مجلس إدارة مجموعة "إيه بي موللر ميرسك" مخطط المجموعة لتطوير محطة قناة السويس للحاويات في شرق بورسعيد بصفة الهيئة شريكا في المحطة لتحويلها إلى محطة محورية عالمية لتداول الحاويات في منطقة شرق وجنوب البحر المتوسط، حيث تعتزم ضخ استثمارات تقدر بنحو 500 مليون دولار، وذلك من خلال تشغيل رصيف حاويات جديد بطول ألف متر مجاور للرصيف الحالي البالغ طوله 500 متر، مع زيادة عدد الأوناش إلى 30 "ونش" تعمل جميعها بالكهرباء بدلاً من الديزل في خطوة جادة لخفض انبعاثات المحطة وتحويلها إلى محطة خضراء وذلك بنهاية 2030.
كما تم بحث خطة مجلس إدارة "إيه بي موللر ميرسك" لتحويل محطة قناة السويس للحاويات إلى محطة ذكية يتم تشغيلها بأحدث المنظومات الذكية والاتصالات المتطورة لتداول الحاويات.
وعقب ذلك، توجه الفريق ربيع والوفد المرافق للقيام بجولة تفقدية في محطة ماسفلاكت للحاويات الخاصة بمجموعة أيه بي موللر- ميرسك بميناء روتردام ، لاستعراض المنظومة الذكية لتحميل وتفريغ ونقل الحاويات دون تدخل بشري واستخدام الطاقة النظيفة بصورة موسعة في المحطة مع التوجه لنقل هذه التجربة لمحطة قناة السويس للحاويات خلال الفترة المقبلة.
والتقى الفريق ربيع رئيس الهيئة، مع فريق عمل إدارة ميناء روتردام بهولندا، ورافقهم في جولة بحرية لاستعراض الميناء بالكامل والذي يستقبل سنوياً حوالي 30 ألف سفينة من مختلف الأنواع ويسهم بنسبة 6.2% من الناتج القومي لدولة هولندا، ويعتبر من أكبر الموانئ في العالم التي تقدم خدمة التزود بوقود السفن.
وتوجه الفريق ربيع إلى الدنمارك، حيث التقى مع سورن سكو، الرئيس التنفيذي لمجموعة ميرسك أيه بي موللر العالمية، وهنريتا تيجسين، الرئيس التنفيذي للأسطول والعلامات التجارية الاستراتيجية لمناقشة خطط تطوير محطة قناة السويس للحاويات في ميناء شرق بورسعيد وتحويلها لمحطة ذكية وصديقة للبيئة، وبحث سبل تعزيز معدلات عبور سفن ميرسك عبر قناة السويس من خلال جذب سفن جديدة لدخول ميناء شرق بورسعيد وعبور قناة السويس سواء قبل أو بعد دخول الميناء.
وتتويجاً للعلاقات الاستراتيجية بين هيئة قناة السويس ومجموعة إيه بي موللر ميرسك ، شهد الفريق أسامة ربيع ، والسيد سورن سكو، الرئيس التنفيذي لمجموعة أيه بي موللر ميرسك العالمية، توقيع اتفاق ثنائي للتعاون في عدة مجالات.