وزارة الإسكان تطلب تأجيل تنفيذ أي مشروعات جديدة


الخميس 11 اغسطس 2022 | 11:10 صباحاً
الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان
الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان
العقارية

طالبت وزارة الإسكان والمرافق العمرانية من رؤساء أجهزة المدن العمرانية الجديدة، بضرورة تأجيل تنفيذ أى مشروعات جديدة، فضلًا عن وقف العمل بالمشروعات غير الضروروية في الفترة الحالية، والتركيز فقط على المشروعات الحيوية.

وتجبر الارتفاعات في مواد البناء بخلاف أزمة التضخم العالمي، كل الهيئات على مراجعة موازناتها على مدار العام المالي الحالي، ما يجعل الوزارة تركز على المشروعات المهمة لتنمية المدن العمرانية الجديد، بحسب ما قالته مصادر مقربة.

كما تتجه وزارة الإسكان في الفترة الحالية للعمل على دراسة آلية تطوير الموارد بالمدن الجديدة، إلى جانب تشجيع الاستثمار وصياغة خطط التنمية القابلة للتنفيذ وفقًا لإمكانيات واحتياجات كل مدينة، بشرط إعطاء الأولوية للمشروعات ذات العوائد.

وخلال الأيام الماضية عقدت الوزارة اجتماعًا موسعًا، بقيادة الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، مع ممثلي المدن الجديدة، نتج عنه توصية بتقديم كل مدينة خطة عمل متكاملة بشأن ترشيد استهلاك المياه والطاقة وإدارة المخلفات مستقبلًا، حيث ناقش الاجتماع متابعة استمرار معدلات التنمية، وتنفيذ المشروعات.

وكشفت المصادر أن توجيهات وزارة الإسكان بضرورة المتابعة الدورية للمشروعات الجارى تنفيذها، خاصة السكنية، والتسليم بالمواعيد المحددة.

يشار إلى أنه خلال العام المالى قبل الماضى، وبحسب بيانات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بلغت قيمة ما تم صرفه على المشروعات التنموية المتنوعة بالمدن الجديدة وبعض الأعمال الأخرى نحو 119 مليار جنيه، بينما وافق مجلس النواب على اعتماد خطة الهيئة فى العام المالى المقبل بإجمالى استثمارات مستهدفة وصلت لـ102.2 مليار جنيه، بزيادة 44.2 مليار عن العام المالى الماضى.