10مليارات جنيه.. تعرف على احتياجات النقل لتطوير خط السكك الحديد "قنا أبوطرطور"


الاربعاء 10 اغسطس 2022 | 11:19 صباحاً
السكك الحديد
السكك الحديد
أسماء أحمد

أعلنت وزارة النقل والمواصلات العامة عن حجم احتياجاتها لتمويل مشروع إعادة تأهيل خط قنا أبوطرطور بنحو 10 مليارات جنيه بطول 700 كم، حيث قالت مصادر مطلعة، إن الوزارة عرضت على عدد من المستثمرين تمويل إعادة تأهيل الخط، مقابل تشغيله بنظام حق الانتفاع ضمن مخططها للدخول فى مشروعات شراكة مع القطاع الخاص.

وأكدت المصادر أنه تم الانتهاء من دراسات الجدوى الخاصة بمشروع إعادة تأهيل الخط، وذلك من أجل المساهمة فى نقل خام الفوسفات الذي يتم استخلاصه من مناجم أبوطرطور، حيث أن تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع يسهم بنقل 2.5 مليون طن بضائع عبر الخط بعد تأهيله، مشيرة إلى استهداف 6 ملايين طن كطاقة قصوى للتشغيل.

وتابعت المصادر أن هناك أجزاء من الخط تعرضت للسرقة عقب ثورة 25 يناير 2011، الأمر الذي أسهم في توقف نقل الفوسفات عبر خطوط السكك الحديد، ما دفع الوزارة للبحث عن مستثمرين جادين لتمويل المشروع مقابل إدارة التشغيل للخط بنظام حق الانتفاع.

كما لفتت المصادر إلى أن الوزارة اتفقت مع شركة سيمنز الألمانية على تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع القطار السريع الذي سيربط بين سفاجا والغردقة وقنا والأقصر، ما يساهم فى إعادة إحياء الخط بعد تأهيله، حيث تهدف الوزارة الوصول بحجم المنقول عبر خطوط السكك الحديد لـ25 مليون طن بضائع خلال السنوات الـ3 المقبلة، مقارنة بنقل 5 ملايين طن حاليا.