صندوق السعودية السيادي و«أرديان» يخططان لشراء حصة شركة «فيروفيال» في مطار هيثرو


الاربعاء 10 اغسطس 2022 | 02:31 صباحاً
مطار هيثرو
مطار هيثرو
وكالات

أعلنت شركة "أرديان" للاستثمار المباشر، تقديمها عرض مشترك مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي لشراء حصة شركة "فيروفيال" الإسبانية في مطار هيثرو، والتي تبلغ 25%.

وكشف مصدران لوكالة «رويترز» أن "فيروفيال" تستكشف الخيارات المتاحة بشأن التخارج من حصتها في "هيثرو"، الواقع في لندن، حيث أجرت الشركة محادثات أولية مع مستشارين خارجيين بشأن مستقبل حيازتها بأكبر مطار في بريطانيا.

يذكر أن هناك اهتمام من قبل شركة الملكية الخاصة الفرنسية "أرديان"، بالاستحواذ على حصة الشركة الإسبانية، وبدأت محادثات "أرديان" مع مستشاريها بشأن تقديم عرض مشترك محتمل مع الصندوق السيادي السعودي، بحسب ما أفادت المصادر.

وتصل قيمة «هيثرو» إلى حوالي 24.3 مليار يورو، أي نحو 25 مليار دولار، بما في ذلك الديون، وفقا لحسابات بنك «جيه بي مورجان»، خلال مايو، والتي قدّرت حصة "فيروفيال" بالمطار اللندني بنحو 611 مليون يورو.

ويعد جهاز قطر للاستثمار هو ثاني أكبر مستثمر في "هيثرو" إذ يمتلك حصة 20%. في حين يحوز كل من صندوق الودائع والاستثمارات في كيبيك الكندية، وصندوق الاستثمار السيادي السنغافوري، ومؤسسة الاستثمار الصينية على حصص كبيرة في المطار.