الشحن الموحد.. ما هو مصير الهواتف الذكية في أوروبا؟


الثلاثاء 09 اغسطس 2022 | 09:52 صباحاً
وصلة شاحن
وصلة شاحن
ميسون أبو الحسن

المُخلّفات الإلكترونية أزمة من أزمات العصر الحديث؛ ووفقًا لتقديرات مرصد النفايات الإلكترونية لعام 2020، فإن نحو 53.6 مليون طن متري هو النتاج من مُخلَّفات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية التي تم توليدها في عام 2019، بزيادة كبيرة بلغت نسبتها 21% خلال 5 سنوات بدايةً من عام 2014، مع توقعات باستمرار الارتفاع في حجم المخلفات الإلكترونية، لتُسجّل 74 مليون طن متري بحلول عام 2030.

اعتماد مأخذ شاحن مُوحّد

بحلول 2024 كل الهواتف الذكية في أوروبا ستعتمد مأخذ شاحن مُوحّد؛ حيث يرى الاتحاد الأوروبي أن هذه الطريقة ستعمل على تقليل المخلّفات الإلكترونية، وستجعل الحياة أسهل للمُستهلكين.

ووفقًا لتقرير أعدته "CNBC"، فبحلول 2024 كل الهواتف الجديدة يجب أن تحتوي على مأخذ USB – C.

قانون المأخذ المُوحّد

ووفقًا للقوانين الجديدة المُتفق عليها بين أعضاء التكتُل، فإن قانون المأخذ المُوحّد، سيُطبّق على الأجهزة الإلكترونية الأخرى، كالأجهزة اللوحية والكاميرات الرقمية.

وقال التقرير إن الهواتف حاليًا تستخدم 3 أنواع من الشواحن؛ نصف الهواتف تستخدم مأخذ USB micro – B، و29% تستخدم USB – C، و21% تستخدم مأخذ Lightning الخاص بـApple، ويتم التخلّص من 11 ألف طن من الشواحن غير المُستخدمة سنويًا في الاتحاد الأوروبي.

التوفير من شراء الشواحن الجديدة

وأوضح أن التكتل يأمل في تقليص هذا الرقم بفضل القانون الجديد، وتوفير 250 مليون يورو من إجمالي استهلاك الأوروبيين لشراء شواحن جديدة سنويًا، لكن Apple تقول إن هذا القانون قد "يخنق الابتكار"، وسيخلق كمية هائلة من المُخلّفات؛ نظرًا أن مليار شخص يستخدمون شواحنها الخاصة.

الاتحاد الأوروبي يُولد نحو 4 مليون طن من المخلفات الإلكترونية سنويًا، ويتم إعادة تدوير نحو 40% من هذه المُخلفات، مع محاولات لرفع هذه النسبة إلى 65%.