طارق صبحى: مصر لا تمتلك كليات متخصصة فى مجال "اللاند سكيب"


الثلاثاء 09 اغسطس 2022 | 08:59 صباحاً
طارق صبحي
طارق صبحي
العقارية

قال الدكتور طارق صبحى المدير التنفيذي – أوكوبلان لاندسكيب، عن صناعة «اللاند سكيب»، مؤكداً على أصولها العلمية إذ لا يمكن لأي شخص غير متخصص أن يقدمها بالشكل والجودة المطلوبة، خصوصاً على مستوى المدن الضخمة والنوادي والحدائق، لأن التصميم الجيد يجب أن يراعى خفض التكلفة التى تمثل أحد أهم أهداف العميل، بينما أصحاب التصميمات السيئة يحاولون تحسين موقفها بمزيد من التكاليف.

وتابع د. طارق صبحى أن الطبيعة المناخية للمكان هي التي تحدد نوعية النبات المستخدم في تصميم اللاند سكيب فالمستخدم في مدينة مثل شرم الشيخ مثلاً يختلف عن الغردقة وعن الإسكندرية وعن غيرها من المدن الأخرى، لأن العامل الفاصل هنا هو التربة والظروف المناخية والتصميم نفسه، كما أنه يختلف أيضًا طبقًا لطبيعة النشاط فالإداري غير التجاري غير الطبي غير السكني.

ويرى د. طارق صبحى أن العاملين بسوق اللاند سكيب في مصر محدودين للغاية، حيث لا يجب أن يعمل فى هذا المجال سوى الحاصلين على الماجستير والدكتوراه فقط، بينما فى مصر لا توجد كليّات متخصصة فى هذا القطاع، وبالتالى اشتغل فى تلك الصناعة مجموعة من غير المتخصصين، بينما من جانب أوكوبلان فإنه يوفر لمهندسيه دراسة كاملة لمدة عامين فى مجال»اللاند سكيب».

وأكمل د. طارق صبحى أن وجود المكاتب الاستشارية العالمية في السوق المصري له جانب إيجابى يتمثل فى تبادل الخبرات، بينما الجانب السلبى هو استغلال المطورين لأسماء المكاتب العالمية من أجل الترويج للمشروع فقط رغم وجود مكاتب مصرية قادرة على القيام بنفس الدور، حيث تمتلك مصر مجموعة من الاستشاريين على مستوى كبير من الخبرة والمعرفة العملية نتيجة الطفرة العمرانية الكبيرة التي شهدتها مصر.