توقعات برفع الفيدرالي الأميركي للفائدة 75 نقطة أساس سبتمبر المقبل


الاثنين 08 اغسطس 2022 | 11:29 مساءً
الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
وكالات

كشف اقتصاديون من بنوك «جيه بي مورجان تشيس» و«إيفر كور آي إس آي» و«إل إتش ماير» عن توقعاتهم بشأن زيادة أسعار الفائدة الأميركية بمعدلات أكبر خلال 2022، مع توقع «سيتي جروب» المجازفة برفع سعر الفائدة نقطة مئوية كاملة في سبتمبر.

وأوضح مايكل فيرولي من بنك «جيه بي مورجان»، وديريك تانج من «إل إتش ماير»، تنبآتهم برفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي المقرر في الفترة من 20 إلى 21 سبتمبر، مقابل 50 نقطة أساس في توقعات سابقة.

ويتوقع محللو «إيفر كور»، بقيادة كريشنا جوها، رفع سعر الفائدة ربع نقطة مئوية إضافية خلال الفترة المتبقية من 2022، ما يرفع الحد الأعلى للمعدل المستهدف إلى 3.75% بحلول ديسمبر.

انخفاض معدل البطالة يمثل دافعا للفيدرالي لرفع الفائدة

وذكرت وزارة العمل الأمريكية، الجمعة الماضي، تسجيل معدل البطالة أدنى مستوى له منذ خمسة عقود عند 3.5%، وتسارع نمو الأجور، وهو ما يعطي قوة دفع للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، لرفع الفائدة 75 نقطة أساس، على غرار تحركاتها في يونيو ويوليو الماضيين، إذ تعمل على تهدئة معدل التضخم الذي يصل إلى أعلى مستوى له منذ 40 عاما.

وأردف فيرولي من «جيه بي مورجان» أن «تقرير الوظائف لن يؤدي إلا إلى زيادة مخاوف التضخم التي تحفز تدخل الاحتياطي الفيدرالي، يجب أن تهدئ الأرقام المخاوف بشأن الركود ولكنها تعزز القلق بأن الاحتياطي الفيدرالي لديه الكثير من العمل للقيام به، ونعتقد حاليا أن رفع الفائدة 75 نقطة أساس في سبتمبر يبدو محتملا».