تقارير محلية تفيد بظهور فيروس جديد مميت في الصين - فيديو


الاثنين 08 اغسطس 2022 | 11:09 مساءً
ظهور فيروس جديد مميت في الصين
ظهور فيروس جديد مميت في الصين
العقارية

كشف الدكتور فايد عطية، أستاذ الفيروسات والمناعة، عن ورود تقارير علمية محلية صينية، اليوم الإثنين، تفيد بظهور فيروس معدي جديد في الصين، يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر ويسبب أمراضا مميتة.

وأوضح عطية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجي أنور مقدمة برنامج "مصر جديدة "، أن معظم الفيروسات التى ظهرت مؤخرا على رأسها جدري القرود موجودة منذ 50 عاماً ، مضيفاً أن منظمة الصحة العالمية تريد تسليط الضوء على ظهور أي حالات لأي وباء يظهر كنوع من التوعية الصحية.

وأردف أن الصين أطلقوا على الفيروس اسم «Langya henipavirus»، ووجد الباحثون أن أعلى نسبة من جينات الفيروس وجدت في عائلة مكونة من 25 نوعًا من الحيوانات مثل الكلاب والماعز في اختبار مصل الدم، والتي تنتج أجسامًا مضادة للفيروس، ما يدل على أنها قد تكون المضيف الطبيعي، ولم يتم العثور على أي حالة انتقال من إنسان إلى إنسان في الوقت الحالي.

الأعراض المتوقعة للفيروس الجديد

أكد أستاذ الفيروسات والمناعة، أن الأعراض تشمل الحمى والسعال والتعب وآلام العضلات والغثيان والقيء، ولم يسجل العلماء بعد حالات مرض شديدة به أو وفيات، وأصيب ما لا يقل عن 35 شخصًا في الصين بفيروس «الهنيبا» الجديد الذي يحتمل أن يكون مميتًا والذي ينتقل على ما يبدو من الحيوانات إلى البشر، مما أدى إلى دق ناقوس الخطر في تايوان خوفا من تفشي الفيروس خارج الصين.

يذكر أن تشوانج جين هسيانج، نائب مدير مراكز السيطرة على الأمراض في تايوان، قد صرح بأن «المعامل التايوانية ستحتاج إلى وضع إجراءات اختبار موحدة لتحديد فيروس لانجيا من سلالة هنيبا»، مضيفا أنه من المتوقع أن يكتمل تسلسل الجينوم للفيروس في غضون أسبوع تقريبا.