يصل سعرها لمليون جنيه.. العملات القديمة قد تجعلك غنيًّا في لحظة


الاثنين 08 اغسطس 2022 | 02:17 مساءً
العملات القديمة
العملات القديمة
أسماء أحمد

يصل سعر العملة القديمة لنحو مليون جنيه وفقًا لشروط معينة، خلال الفترة الأخيرة، راج سوق العملات القديمة بشكل كبير، وذلك بعدما بدأ بعض تجار العملات القديمة عن عملة الشلن والبريزة للدولة المصرية في عهد الملك فاروق.

وأصبحت العملات القديمة تجارة واسعة ولها أسواق عدة، وذلك يرجع لأسباب عدة تحولت العملات القديمة إلى تجارة واسعة لها أسواق متعددة، لقلة وجودها وندرة المطبوع منها، فكلما كانت العملة ترجع لحقبة زمنية قديمة، ازداد سعرها في السوق، وصارت كنز ثمين لدى صاحبها، ما جعل الكثير من التجار يبحثون عنها.

الجنيه أبوجملين بمليون جنيه

وازدادت أسعار بعض العملات بشكل لافت، تم تداول عملة الجنيه أبوجملين بسعر يبدأ من 100 ألف إلى مليون جنيه مصري، وذلك بعدما كان سعر العملة القديمة يتراوح بين 50 و300 جنيه وألف جنيه لأعلى سعر، أصبح سعرها الآن يبدأ من 700 إلى مليون جنيه، وذلك وفقًا لتاريخ كل عملة ومناسبة صدورها.

الشلن

ويعد الشلن الورقي المكتوب عليه مصطلح الدولة المصرية يباع بسعر 4000 جنيه على الإنترنت، والـ50 قرشا المعدنية سنة 1950 يبدأ سعرها من 5000 جنيه، وريال السلطان فؤاد الذي يحمل صورته بـ3000 جنيه، والريال الفضة الفاروق بـ700 جنيه، والنصف جنيه الجعران بـ400 جنيه، والجنيه الإنجليزي بـ400 جنيه، وريال الملك حسين كامل بـ300 جنيه، والربع جنيه الجملين بـ300 جنيه.

المليم الذهبي

وفي الآونة الأخيرة ازداد الطلب على عملة معدنية "المليم" ذات اللون الذهبي، مقابل سعر 11 ألف جنيه، وذلك شرط أن يكون محفورا على واجهته من الأعلى بشكل دائري اسم "المملكة المصرية" وفي منتصفه رقم 1 مليم، فضلًا عن وجود الملك فؤاد الأول ملك مصر ويكون تاريخ الإصدار 1924.

ريال السلطان فؤاد

وارتفع سعر عملة ريال السلطان فؤاد لتبدأ من 100 ألف جنيه إلى مليون جنيه مصري، شرط أن يكون مكتوبا على صورة العملة اسم "السلطان فؤاد" والتاريخ الهجري 1335، وفي الجهة الأخرى يوجد عليها التاريخ الميلادي 1920.

قرش بـ30 ألف جنيه

كما يزداد الطلب على بعض العملات الأخرى مثل عملة البريزة الورقية (10 قروش) التي تصل إلى 60 ألف جنيه، ومكتوبا عليها "الدولة المصرية"، والقرش المرسوم عليه صقر والصادر عام 1973 ويصل سعره إلى 30 ألف جنيه.

5 مليمات

وتعتبر عملة الـ5 مليمات هي عملة معدنية يتم شراؤها في الوقت الحالي بسعر يتراوح بين 15 إلى 20 ألف جنيه، شرط أن تكون من إصدار سنة 1973، عليها صورة صقر، وكتابة في الجهة الثانية عليها رقم الإصدار.

أماكن بيع العملات القديمة في مصر

ويتساءل العديد من الأشخاص وهواة اقتناء العملات القديمة عن أماكن بيع تلك العملات في مصر، تتوافر العديد من الأماكن، أشهرها في الأسكندرية والقاهرة، فضلًا عن أنه يمكن بيع العملات الورقية وشرائها عبر مزادات على الإنترنت، يعلن عنها بالمواقع الإلكترونية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي المتخصصة في النقود القديمة.

أماكن بيع العملات القديمة في الأسكندرية

تعد مدينة الإسكندرية هي الأشهر في نشاط بيع العملات القديمة، حيث يتواجد عدد من الباعة الذين يحرصون على عرض العملات القديمة، وأشهر أماكن بيع العملات القديمة في الأسكندرية (شارع خالد بن الوليد في منطقة ميامي شرق الأسكندرية، منطقة الساعة السيوف، منطقة الإبراهيمية، منطقة محطة الرمل، منطقة محطة مصر، منطقة المنشية، منطقة العطارين، سوق الجمعة غرب الأسكندرية، منطقة بحري على كورنيش الأسكندرية والشوارع المجاورة لها).

أماكن بيع العملات القديمة في القاهرة

ولا تخلو محافظة القاهرة أيضًا من تلك الأماكن بل يوجد العديد منها، سواء عن طريق مزادات معلن عنها في عدد من المحلات بمنطقة وسط البلد، وأيضا في محلات بمنطقة خان الخليلي في شارعي عماد الدين والألفي.