أستاذ علوم بيئية: سطح البحر المتوسط يشهد تكوين أشباه أعاصير مستقبلا - فيديو


الاحد 07 اغسطس 2022 | 10:04 مساءً
البحر الأبيض المتوسط - أرشيفية
البحر الأبيض المتوسط - أرشيفية
العقارية

تحدث الدكتور هشام العسكري أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم أنظمة الأرض بجامعة تشابمان بالولايات المتحدة الأمريكية، والأستاذ بقسم علوم البيئة، عن مشكلة التغير المناخي وكونها ظاهرة عالمية تواجه العالم أجمع، لافتا إلى أن مصر وباعتبارها جزء من إفريقيا ستعاني من التغير المناخي بسكل كبير.

وأوضح العسكري، خلال لقاء مع الإعلامي عمرو عبدالحميد ببرنامج "المشهد"، أن الكرة الأرضية عبارة عن نظام وهذا النظام لعدة أنظمة، مثل الغلاف الجوي والمائي كل هذه الأنظمة بينهما علاقات تداخلية.

وأردف أستاذ العلوم البيئية، أن ارتفاع درجة حرارة المحيطات والبحار يؤدي إلى تغيرات في الغلاف الجوي وبالتالي إلى أعاصير على بعض المناطق، متابعا: «في المستقبل قد يكون هناك أشباه أعاصير على سطح البحر المتوسط».

وتابع أن الخلل في نظام الكرة الأرضية يؤدي إلى الحرائق والفيضانات في مناطق، مؤكدا أن العلم أداة لمعرفة أمور كثيرة، مؤكدا أن الثورة الصناعية الأولى أطلقت الطاقة وبناء على ذلك قامت ثروات كثيرة وأصبح هناك صحوة اقتصادية.

واختتم أن مصر كان لها سابق تجربة في الطاقة الشمسية وتم إطلاق أو أطلس شمسي وهو موجود على موقع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وهيئة الطاقة.