العبار: استثمارات "إعمار" فى مصر ترتفع إلى 250 مليار جنيه بعد إطلاق soul


تسليم أولى مراحل soul خلال عامين على مساحة 518 فداناً بالساحل الشمالى

الاحد 07 اغسطس 2022 | 10:06 صباحاً
حسين صبحي

أطلقت شركة إعمار مصر، المرحلة الأولى من مشروع soul، بإجمالي مساحة 518 فدانًا، وإجمالي عدد وحدات حوالي 2500 وحدة، وتكلفة استثمارية متوقعة في حدود 53 مليار جنيه مصري، ويعد مشروع soul من شركة إعمار مصر، مشروع سكني وسياحي وتجاري في منطقة الساحل الشمالي.

وقالت شركة إعمار مصر في بيان، إنه تمت موافقة الجمعية العمومية على المشاركة في مشروع بمنطقة الساحل الشمالي مع شركة إيجل هيلز مصر لإدارة المشروعات بنسبة 25%.

ويحتوي مشروع soul على أفضل الخدمات الذكية، والتي ستكون واحدة من أكثر الوجهات المستدامة بالساحل الشمالي، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الخدمات الرياضية، وتمت مضاعفة المساحات الخضراء بالمشروع لتلبي رغبات العملاء.

ويضم مشروع soul أكثر من 85% فيلات مستقلة مع تراسات بإطلالات متعددة، حيث يعتمد المشروع على بركة بيير إنفينيتي، وهو عبارة عن تجربة مائية مفتوحة حيث يمكن للعملاء الاستمتاع بالغروب مع انعكاسات السماء، ويضم المشروع فندق لوكاندا، وهو عبارة عن غرف فندقية فاخرة للضيافة والرفاهية، ويضم soul تاون، وهو الأول من نوعه في مصر، وهو يقدم الموسيقي والترفيه والعشاء.

ونجحت الشركة في طرح المرحلة الأولي من المشروع، وحققت نجاحًا كبيرًا بعدما انتهت من بيع أكثر من 300 فيلا في أقل من 6 ساعات فقط، وهو ما يدل على الإقبال الكبير وثقة العملاء في شركة إعمار مصر.

ويضم المشروع وحدات Vintage مساحة 535 مترًا بعدد 6 غرف، بسعر 41.9 مليون جنيه، ووحدات Vogue مساحة 537 مترًا بعدد 6 غرف، بسعر 41 مليون جنيه، بالإضافة إلى وحدات Sky مساحة 507 أمتار بعدد 6 غرف، بسعر 38.7 مليون جنيه، ووحدات Charm بمساحة 601 متر بعدد 6 غرف، بسعر 37.7 مليون جنيه، كما يضم وحداتSpark بمساحة 429 مترًا بعدد 5 غرف، بسعر 19.4 مليون جنيه، وكذلك وحدات Shine بمساحة 339 مترًا بعدد 3 غرف، بسعر 17.3 مليون جنيه، فضلاً عن وحدات Creek بمساحة 353 مترًا بعدد 3 غرف، بسعر 16.7 مليون جنيه، ووحدات Glam بمساحة 282 مترًا بعدد 3 غرف، بسعر 14.6 مليون جنيه، وأخيراً وحدات Beach House (Townhouses) بمساحة 255 مترًا بعدد 4 غرف، بسعر 9.3 مليون جنيه.

وطرحت الشركة الوحدات بأنظمة سداد على 8 سنوات، مقسمة بين 5% دفعة حجز وتعاقد و10% بعد 3 أشهر من التعاقد والباقي على أقساط ربع سنوية، وأتاحت الشركة خصومات تصل لـ 700 ألف جنيه، حال شراء الوحدة على 7 سنوات فقط.

ووفقا لتصريحات محمد العبار مؤسس “إعمار العقارية” سيتم إدخال الشاطئ إلى حرم المشروع، بناءً على التطور التكنولوجي في مجال التشييد والبناء، فضلاً عن إستعانة الشركة بمهندسين وخبراء من نيوزيلاندا والمكسيك، لتتمكن من تصميم المشروع وفقاً للمعايير العالمية.

وقالت بحوث الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، إن النتائج الجيدة والمركز النقدي الصافي القوي يدفع للحفاظ على التوصية الخاصة بشأن زيادة الوزن النسبي، حيث حددت القيمة العادلة عند 4.79 جنيه للسهم، وأن المركز النقدي الصافي لـ “إعمار مصر” حاليًا أعلى بنسبة 2.5% من القيمة السوقية.

وقال محمد العبار، مؤسس مجموعة “إعمار العقارية”، فى تصريحات لقناة “الشرق”، إن الشركة تخطط لتسليم أول مراحل المشروع الجديد خلال عامين، مضيفاً أن المشروع الجديد سيرفع حجم استثمارات شركة “إعمار” فى مصر إلى 250 مليار جنيه.

وتضاعفت أرباح شركة “إعمار مصر للتنمية” 3 مرات خلال الربع الأول من العام الجارى، لتصل 1.58 مليار جنيه، مقارنة بصافى ربح 529.1 مليون جنيه خلال الفترة المناظرة من العام الماضى، وارتفعت الأرباح الفصلية لـ"إعمار العقارية” بنهاية الربع الأول من عام 2022 بنسبة 241% إلى 610 ملايين دولار مقارنة بـ179 مليون دولار فى الربع المقارن من عام 2021، وكانت أقرت الجمعية العامة العادية لشركة “إعمار مصر للتنمية”، المشاركة في مشروع سكني سياحي تجاري بمنطقة الساحل الشمالي مع شركة “إيجل هيلز مصر لإدارة المشروعات”.

وأوضحت الشركة أن المشاركة ستتم عن طريق شراء أسهم بنسبة 25% من أسهم الشركة بالقيمة الأسمية للسهم، بسعر 15.625 جنيه للسهم الواحد، أو إبرام عقود شراكة وإدارة للمشاركة في المشروع والأرباح بنسبة 25%، وفوضت العمومية مجلس الإدارة في اتخاذ كافة الإجراءات والتوقيع على كافة العقود اللازمة لإبرم الشراكة.

وتضاعفت أرباح شركة “إعمار مصر للتنمية” 3 مرات خلال الربع الأول من العام الجاري، لتصل 1.58 مليار جنيه، مقارنة بصافي ربح 529.1 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، وزادت إيرادات الشركة خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري لتصل إلى 2.57 مليار جنيه، مقابل 1.54 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وكانت صدقت الجمعية العامة العادية لشركة إعمار مصر للتنمية، على تقرير مراقب الحسابات ومجلس الإدارة عن العام الماضي، واعتمدت القوائم المالية للعام الماضي، وإخلاء طرف المجلس عن الفترة.

وأقرت العمومية التغييرات التي طرأت على تشكيل مجلس الإدارة والتصديق على صلاحيات التوقيعات المالية أمام البنوك خلال 2021 حتى انعقاد العمومية، وارتفعت أرباح شركة إعمار مصر للتنمية 118% خلال عام 2021 لتحقق صافى ربح 4.1 مليار جنيه، مقارنة بـ 1.89 مليار جنيه العام السابق.

وأرجع مركز الأبحاث بشركة الأهلى فاروس ارتفاع الأرباح إلى زيادة معدل تسليم الوحدات بنسبة 114.9% خلال العام،فضلا عن ارتفاع إيرادات قطاع الضيافة بنسبة 138.4% إلى 411.0 مليون جنيه.

ولفتت الأهلى فاروس إلى نجاح إعمار مصر فى زيادة حجم المبيعات التعاقدية لتبلغ 23.2 مليار جنيه نهاية العام الماضى، بارتفاع 28.9% عن عام 2020، فيما نجحت فى تسليم 1627 وحدة خلال العام الماضى.

وأشار مركز الأبحاث إلى نمو إيرادات شركة إعمار مصر للتنمية بنسبة 136.6% خلال عام 2021 لتحقق اجمالى إيرادت بقيمة 11.1 مليار جنيه، مقارنة بـ 4.7 مليار جنيه العام السابق، حيث ساهم مشروع ميفيدا بنسبة 51.0% من إجمالى المبيعات، واقتنص مشروع مراسي 30.7%، ومشروع آب تاون كايرو 14.6%. أما قطاع الضيافة، ساهم بنسبة 3.7% في إجمالي إيرادات العام.

ويرى الأهلى فاروس أن الدخل من التمويل مازال يدعم معدل صافي الأرباح، حيث بلغ 966 مليون جنيه في 2021، منخفضًا بنسبة 23.9% سنويًا

وأوضحت أن قيمة الحسابات المدينة، بما في ذلك الحسابات المدينة الخارجة عن الميزانية، بلغت 31.5 مليار جنيه بنهاية 2021، ويشكل صافي النقدية بالشركة حاليًا 97.3% من القيمة السوقية.

وأوصى مركز الأبحاث بشركة الأهلى فاروس بالشراء في سهم اعمار مصر وحدد 4,79 جنيه قيمة عادلة للسهم، بارتفاع 86% عن السعر السوقى، حيث يتداول السهم بالوقت الحالى عند مستوى 2.58 جنيه.

ووقعت مؤسسة حياة كريمة بروتوكول تعاون مع شركة إعمار مصر للتنمية؛ بهدف تنسيق الجهود المبذولة للارتقاء بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي والصحي والتعليمي للقرى الأكثر احتياجًا وتعظيم قدراتها بما يساهم في توفير حياة كريمة لمواطنيها، وذلك في ظل رؤية الدولة لأهدافها التنموية وفي إطار المبادرة الرئاسية (حياة كريمة).

وأوضحت المؤسسة -في بيان، أن ذلك يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن تعزيز إجراءات الحماية الاجتماعية، من خلال تنفيذ المبادرات الرئاسية وعلى رأسها مبادرة (حياة كريمة) والتي تهدف لدعم الفئات الأكثر احتياجا والأولى بالرعاية.

وأضافت أنه في إطار هذا البروتوكول تقوم شركة إعمار مصر بدعم مؤسسة حياة كريمة بميزانية قيمتها (مليار جنيه)، يتم تخصيصها لاستكمال مشروعات التنمية المستدامة والخاصة بتطوير ورفع كفاءة كافة القطاعات مثل قطاعات الخدمات الصحية والاجتماعية وخدمات البنية التحتية الأساسية وتحسين جودة البيئة العمرانية والقضاء على جميع أوجه الفقر وضبط عملية النمو السكاني وإثراء الحياة الثقافية وزيادة معدلات التشغيل وتوفير فرص العمل اللائقة من خلال مشاريع اقتصادية مختلفة.

ويأتي هذا البروتوكول ضمن سلسة من الشراكات التي تسعى مؤسسة حياة كريمة لعقدها مع مختلف الجهات ومؤسسات المجتمع المدني الشريكة؛ بهدف توحيد الجهود المشتركة للمساهمة في تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، والتي تهدف إلى الارتقاء بالمستوى الصحي والاقتصادي والاجتماعي والبيئي للأسر في القرى الأكثر احتياجاً على مستوى الجمهورية طبقاً للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، على أن يتم تمكين الأسر من الحصول على كافة الخدمات الأساسية وتعظيم قدراتها في أعمال مُنتجة تساهم في تحقيق (حياة كريمة).