الجمهورية الجديدة
  • ايام
    • :

أول شحنة حبوب أوكرانية إلى لبنان تتأخر في الرسو وسط مخاوف بشأن تغيير وجهتها


الاحد 07 اغسطس 2022 | 01:54 صباحاً
تأخر شحنة الحبوب الأوكرانية
تأخر شحنة الحبوب الأوكرانية
وكالات

كشفت السفارة الأوكرانية في لبنان، السبت، عن تأخر رسو سفينة «رازوني»، والتي تحمل أول شحنة حبوب من أوكرانيا، منذ بدء الغزو الروسي، قائلة أن السفينة لن ترسو في لبنان اليوم الأحد، كما كان متوقعا.

وتحدثت مصادر رسمية لبنانية إلى وكالة «فرانس برس» عن مخاوف بشأن تغيير وجهة السفينة إلى بلد آخر، بينما أشارت السفارة الأوكرانية في بيان، إلى أن صاحب الباخرة المحملة بـ26 ألف طن من الحبوب الأوكرانية، «أعلم مرفأ طرابلس أنها قد تصل ابتداء من الثلاثاء 9 أغسطس».

اتفاقية روسية أوكرانية لتصدير الحبوب والمنتجات الزراعية

يذكر أن «رازوني»، حاملة علم دولة سيراليون، غادرت ميناء أوديسا الأوكراني على البحر الأسود، الإثنين، بعد توقيع أوكرانيا وروسيا اتفاقيتين منفصلتين بوساطة تركيا والأمم المتحدة، باستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية المتوقفة منذ الغزو الروسي، وشحنات المنتجات الزراعية الروسية رغم العقوبات الغربية، للتخفيف من أزمة الغذاء العالمية وارتفاع الأسعار في بعض أفقر البلدان.

وأوردت «فرانس برس» عن مصدر رسمي مطلع قوله إنه «من المحتمل ألا ترسو السفينة في لبنان إذا تمكنت من بيع شحنتها إلى تاجر في بلد آخر»، وتابع المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن «الباخرة ستتوجه إلى لبنان في حالة واحدة فقط: إذا اشترى تاجر حمولتها»، مضيفا أن «الأولوية بالنسبة لصاحب الباخرة، هي أن يجد تاجرا يشتري حمولتها، سواء كان في لبنان أو أي بلد آخر».