الجمهورية الجديدة
  • ايام
    • :

وزارة الزراعة الأوكرانية تعلن بدء تصدير محصول القمح لدول العالم في هذا الموعد


السبت 06 اغسطس 2022 | 03:21 مساءً
القمح الأوكراني
القمح الأوكراني
ندى الجزيرى

أعلنت وزارة الزراعة الأوكرانية، عن بدء تصدير محصول القمح هذا العام في سبتمبر المقبل، بموجب الاتفاق الذى توسطت في تركيا والأمم المتحدة، طبقا لتصريحات النائب الأول لوزير الزراعة الأوكراني تاراس فيستوسكي.

وأشارت وزارة الزراعة الأوكرانية إلى أنها تستهدف زيادة حجم إنتاجها السنوى من الحبوب عبر عبر الموانئ في غضون عدة أشهر إلى ما بين 3 و3.5 مليون طن شهريا من مليون طن متوقعة في أغسطس .

واوضح أن تلك الكمية المشار إليها سالفا،ستسمح لأوكرانيا بالحصول على ما يكفي من الأموال كي لا تُضطر إلى تقليل ما تعتزم زراعته.

وحول آخر مستجدات الوضع في تأمين سلة الغذاء، قالت ربيكا جرينسبان، الأمينة العامة للأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الأونكتاد”، إنه في يونيو الماضي حدثت انفراجة كبيرة في أسعار السلع الأساسية، حيث تراجعت أسعار القمح بنسبة 50% تقريبًا عن ذروتها، وانخفضت أسعار الذرة والأسمدة بنسبة 25% تقريبًا عما كانت عليه قبل شهر.

وتراجعت تكاليف الشحن بنحو 10%، منذ يونيو الماضي، مشيرة إلى أن هناك العديد من العوامل وراء هذا الانخفاض في الأسعار، ومنها مبادرة تصدير القمح الأوكراني التي خفضت أسعار القمح بنسبة 6% يوم التوقيع عليها.