الجمهورية الجديدة
  • ايام
    • :

اليورو يتراجع قليلا والأنظار على الوظائف الأمريكية


الجمعة 05 اغسطس 2022 | 01:39 مساءً
اليورو
اليورو
أ ش أ

تراجع اليورو قليلا بالسوق الأوروبية يوم الجمعة مقابل سلة من العملات العالمية، ليظل ضمن نطاق محدود من التعاملات مقابل الدولار الأمريكي ،مع عزوف المستثمرون عن بناء مراكز جديدة ، ترقبا لصدور بيانات الوظائف الجديدة فى الولايات المتحدة خلال يوليو.

وسجل اليورو أعلى مستوى فى أربعة أسابيع أوائل هذا الأسبوع ،بفضل البيانات التي أوضحت صمود الاقتصاد الأوروبي أمام التحديات الناتجة عن الحرب فى أوكرانيا ،الأمر الذي عزز من فرص رفع أسعار الفائدة الأوروبية بمقدار 50 نقطة فى سبتمبر المقبل.

سعر صرف اليورو اليوم

تراجع اليورو مقابل الدولار اليوم الجمعة بنسبة 0.2% إلى 1.0225$ ، من سعر افتتاح التعاملات عند 1.0245 $،وسجل أعلى مستوى اليوم عند 1.0252$.

حقق اليورو بالأمس ارتفاعا بنسبة 0.8% مقابل الدولار ، فى أول مكسب فى غضون الثلاثة أيام الأخيرة ،بعد بيانات اقتصادية ضعيفة فى الولايات المتحدة.

بيانات الصمود

أظهرت البيانات الصادرة أواخر الأسبوع الماضي فى أوروبا ،اتساع نمو الاقتصاد الأوروبي على خلاف التوقعات خلال الربع الثاني من هذا العام ،بجانب ارتفاع معدلات التضخم الأوروبية إلى مستوي قياسي جديد فى يوليو.

سجل الناتج المحلي الإجمالي نمو بمعدل 0.7% خلال الربع الثاني من هذا العام ، من نمو بمعدل 0.6% خلال الربع الأول ،على خلاف توقعات الاقتصاديين نمو بمعدل 0.2%.

وقفز معدل التضخم الأوروبي إلى 8.9% فى يوليو ،كأعلى مستوى على الإطلاق لمعدلات التضخم الأوروبية ،متجاوزا توقعات الخبراء ارتفاع بنسبة 8.7% ، من ارتفاع بنسبة 8.6% فى يونيو الماضي.

أوضحت تلك البيانات خاصة بيانات النمو الاقتصادي ،أن الاقتصاد الأوروبي صامد فى مواجهة التحديات الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية ،والتي أدت إلى تفاقم العديد من الأزمات ، يأتي على رأسها أزمة الوقود والعجز التجاري.

عززت تلك البيانات من استمرار بنك أوروبا المركزي برفع أسعار الفائدة الأوروبية بمقدار 50 نقطة أساس خلال الاجتماعات المتبقية فى 2022 ، بعدما تم رفعها خلال اجتماع يوليو بمقدار 50 نقطة أساس للمرة الأولى منذ عام 2011.

الوظائف الأمريكية

ومن أجل تقييم صحة أكبر اقتصاد فى العالم خلال الربع الثالث من هذا العام ،تترقب الأسواق صدور بيانات هامة عن سوق العمل فى الولايات المتحدة ،خاصة بيانات الوظائف الجديدة التي أضافها الاقتصاد الأمريكي خلال يوليو.

تصدر بحلول الساعة 12:30 جرينتش بيانات الوظائف بالقطاع الغير زراعي التوقعات تشير إلي إضافة الاقتصاد الأمريكي 250 ألف وظيفة جديدة خلال يوليو بالمقارنة مع إضافة 372 ألف وظيفة في يونيو ،مع استقرار معدل البطالة عند مستوي 3.6% ، و يصدر أيضا متوسط دخل الفرد بالساعة المتوقع ارتفاع 0.3% بنفس القراءة السابقة.

توقعات

يقول رئيس إستراتيجية العملات الأجنبية فى البنك الوطني الاسترالي "رأي أتريل" من الواضح أن بيانات الوظائف الأمريكية فى أذهان الجميع اليوم ،لذلك أعتقد أن هذا يبقي الأمور هادئة نسبيا فى السوق.

نتوقع هنا فى موقع "أف اكس نيوز تودي" فى حال صدور بيانات قوية للوظائف الجديدة فى الولايات المتحدة ،أمر سوف يعزز من فرص رفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 75 نقطة فى سبتمبر المقبل ،فى ثالث زيادة بنفس الوتيرة فى ثالث اجتماع على التوالي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

حينها سوف يحقق الدولار الأمريكي صعودا ملحوظا فى سوق صرف العملات الأجنبية ، وتتراجع أسعار السلع والمعادن المسعرة بالعملة الأمريكية ،ويعزف المستثمرون عن أسواق الأسهم مرة أخرى.