بسبب النزاع على طراز A350.. إيرباص تعلن إلغاء كامل طلبية الخطوط القطرية للشراء


الخميس 04 اغسطس 2022 | 05:02 صباحاً
إيرباص
إيرباص
وكالات

أعلنت شركة إيرباص إلغاء كامل طلبية الخطوط الجوية القطرية لشراء طائرات من طراز A350، لتنهي بذلك جميع تعاملاتها الحالية والقادمة مع شركة الطيران الخليجية في أحدث تطور في نزاعهما المتعلق بالسلامة والتعاقدات.

وخاضت الشركتان منذ أشهر، نزاعا علنيا فيما يتعلق بحالة أكثر من 20 طائرة طويلة المدى، التي تقول الخطوط القطرية إنها قد تشكل خطرا على الركاب، فيما تؤكد إيرباص أنها آمنة تماما، وفقا لـ «رويترز».

مخاوف بشأن تقشر طلاء طائرات A350

واستخدمت الخطوط الجوية القطرية، طراز A350، أول شركة طيران تستخدمه، منذ عام 2015، وهي تطالب إيرباص حاليًا بتعويض لا يقل عن 1.4 مليار دولار بعد أن أوقفت الهيئة العامة للطيران المدني في قطر ما يقارب نصف أسطولها من طائرات A350 بسبب تلفيات في سطح الطائرة الخارجي.

هذا، ورفضت الخطوط القطرية تسلّم مزيد من طائرات A350 حتى تتلقى تفسيرًا أعمق لسبب تلف أو تعري أجزاء من الألياف المضادة للصواعق نتيجة تقشر الطلاء، بينما أقرت إيرباص المدعومة من سلطات الطيران الأوروبية بوجود مشكلات تتعلق بالجودة في الطائرة A350، لكنها نفت أي مخاطر تتعلق بالسلامة نتيجة حدوث فراغات في طبقة الحماية التحتية، مؤكدة أن الطائرة يتوفّر فيها قدر كبير من الحماية.

إيرباص تلغي الطلبية قبيل كأس العالم في قطر

ومع نهاية يونيو، كان لدى الشركة المصنعة للطائرة طلبيات معلقة من الخطوط الجوية القطرية لشراء 19 من النسخة الأكبر للطائرة، وهي الطائرة A350-1000 التي تبلغ سعتها 350 راكبًا، وتبلغ تكلفة الطلبية 7 مليارات دولار على الأقل بحسب قائمة الأسعار أو ما يقارب 3 مليارات دولار بعد خصومات القطاع التقليدية.

ويأتي الإلغاء الجديد لطائرة A350 بعد 6 أشهر من إلغاء شركة إيرباص لعقد 50 طائرة أصغر حجمًا من طراز A321neo ردًا على رفض قطر تسلّم شحنات A350، كما تأتي الخطوة في وقت تكافح فيه صناعة الطيران للتعافي من جائحة كورونا، في حين تستعد الخطوط الجوية القطرية للتعامل مع نحو 1.2 مليون زائر متوقعين لكأس العالم نهاية العام.