المجتمعات العمرانية تتقدم بطلب للحصول على سندات توريق بقيمة 20 مليار جنيه


الاربعاء 03 اغسطس 2022 | 04:29 صباحاً
هيئة المجتمعات العمرانية
هيئة المجتمعات العمرانية
العقارية

كشفت هيئة الرقابة المالية أن الدراسة جارية على طلب هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بإصدار «سندات توريق» تعد الأكبر في تاريخ سوق رأس المال المصري بقيمة 20 مليار جنيه.

وأوضحت الهيئة أنه حال الموافقة على الطلب سيصل إجمالي ما تم إصداره من سندات التوريق منذ بداية العام الجاري إلى 30 مليار جنيه.

وصرح الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية بأن الهيئة سعت منذ عام 2018 مع إطلاق المرحلة الأولى من استراتيجيتها الشاملة للأنشطة المالية غير المصرفية (2022-2018) إلى تنشيط وتطوير أدوات الدين والمتمثلة في سندات الشركات وسندات التوريق للحقوق المالية الآجلة والمستقبلية بالإضافة إلى الصكوك، نظرا لدورها الحيوي في تعميق سوق رأس المال المصري وخلق قيمة مضافة للاقتصاد القومي.

وأردف أنه مع إتمام الموافقة على إصدار هيئة المجتمعات العمرانية سيصل إجمالي إصدارات السندات والصكوك إلى 34 مليار جنيه، مما يستدعى الاستمرار في تحسين إجراءات طرح وإدراج الصكوك وأدوات الدين داخل منظومة التداول لدورها البارز في تمويل الشركات والهيئات والأشخاص الاعتبارية العامة.

يذكر أن الرقابة المالية وافقت في نهاية يوليو 2022 على قيام إحدى شركات التوريق بإصدار أول برنامج متعدد الإصدارات لسندات توريق الحقوق المالية المستقبلية بمبلغ 2 مليار جنيه مصري لمدة 3 سنوات.