أكد وزير النقل المهندس كامل الوزير، الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع تطوير وتوسعة الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، موضحا أن المشروع ملحمة بكل المقاييس يتم تنفيذها على مدار 24 ساعة، مشيرا إلى أن هناك سباقا مع الزمن للانتهاء من كافة مراحل هذا المشروع المهم، وأن أعمال التطوير والتوسعة والصيانة الشاملة التي يتم تنفيذها ستسهم في رفع مستوى الخدمة لمستخدمي الطريق، واستيعاب أحجام المرور الكبيرة المتدفقة عليه على مدار اليوم، بالإضافة إلى تقليل زمن الرحلة لمستخدمي الطريق، وتقليل استهلاك الطاقة للمركبات، فضلًا عن الحد من الآثار البيئية السلبية.
جاء ذلك خلال تفقد وزير النقل، اليوم / الاثنين/ مشروع التطوير الشامل للطريق الدائري حول القاهرة الكبري، حيث تفقد المرحلة الأولى من مشروع تطوير الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى والتي تم الانتهاء من أعمال التطوير والتوسعة بها، والتي تشمل المسافة من "المريوطية/المنيب/الأوتوستراد/القاهرة الجديدة /السلام /مسطرد /الإسكندرية الزراعي" والمسافة من "تقاطع المنصورية/طريق الفيوم/تقاطع طريق الواحات" بإجمالي أطوال 76 كم.
وتفقد وزير النقل خلال جولته أعمال تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع والتي تشمل المسافة من تقاطع الدائري مع الإسكندرية الزراعي وحتى تقاطع الدائري مع الإسكندرية الصحراوي وقطاعات الإسكندرية الصحراوي /وصلة الواحات والمريوطية /المنصورية بإجمالي أطوال 34 كم.
كما تشمل المرحلة الثانية محاور المريوطية والجزائر والمرج، وإنشاء مطلع ومنزل تقاطع الدائري مع اسماعيلية الزراعي، كما تم متابعة التقدم في معدلات تنفيذ الطريق الخدمي ( السطحي ) والذي يبلغ عرضه 10 أمتار حول الطريق الدائري من الخارج والداخل.
ووجه الوزير باستمرار التنسيق مع كافة الجهات المعنية لإزالة كافة التحديات الخاصة بهذا الطريق، وكذلك تم متابعة التقدم في أعمال انارة الطريق، حيث يتم تركيب أعمدة "الهاي ماست" وأعمال منظومة النقل الذكي على الطرق ITS، والتي تحقيق أعلى معدلات الأمان والسلامة على الطريق.
وتابع المهندس كامل الوزير التقدم في معدلات تنفيذ محطات الأتوبيس الترددي BRT التي يبلغ عددها 48 محطة، حيث تم البدء في تنفيذ 33 محطة التي تم الانتهاء من إعداد الرسومات المعمارية والإنشائية لها مثل محطة الأتوبيس الترددي بمحور المشير والربط بينها وبين مونوريل العاصمة الإدارية
ووجه الوزير بكتابة أسماء محطات BRT باللغة العربية، وسيصبح الطريق 6 حارات للملاكي، ثم حارة داخلية مخصصة للأتوبيسات BRT ليصبح الإجمالي 7 حارات في كل اتجاه ما عدا في كوبري المنيب الذي سيكون الإجمالي 8 حارات في كل اتجاه وحيث يدخل تنفيذ مشروع الـBRT على الطريق الدائري تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، بالتوسع في تنفيذ شبكات ووسائل النقل الأخضر المستدام الصديق للبيئة، كما تفقد الوزير المواقع المخصصة لشحن أتوبيسات BRT.
وناشد الوزير المواطنين بعدم إلقاء المخلفات على الطريق الدائري والطرق لتجنب وقوع الحوادث مع المحافظة على المظهر الحضاري للطريق وتحقيق الاشتراطات الصحية للسكان، لافتا إلى تنفيذ خطة للاستغلال الأمثل للمساحات أسفل الكباري واستغلالها في إنشاء مواقف للميكروباص ومناطق انتظار لخدمة الأتوبيس الترددي BRT.