وزير المالية: لم نطلب 15 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.. والمبلغ المطروح أقل من ذلك


الاثنين 01 اغسطس 2022 | 09:03 صباحاً
الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية
محمد شوشة

نفى الدكتور محمد معيط، وزير المالية ما تردد بشأن طلب مصر 15 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، موضحًا أن الرقم الذي طرح أقل من ذلك.

رسالة السيسي للمؤسسات المالية العالمية

كشف وزير المالية في تصريحات متلفزة، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية بعث رسالة للمؤسسات المالية العالمية، وعلى رأسها صندوق النقد الدولي بأن الوضع مازال صعب خصوصًا في ظل مشكلة الاضطراب في سلاسل الإمداد.

وقال: صندوق النقد الدولي اتخذ إجراءات استثنائية خلال فترة أزمة جائحة كورونا، والظروف الحالية تتطلب الاستمرار في هذا الاتجاه، مشيرًا إلى أن الإجراءات التي يتخذها صندوق النقد خلال فترات الأزمات مختلفة، عن فترات غير الأزمات من تمويل سريع وأمور هدفها الاستقرار المالي، مثال ضخ 2.8 مليار دولار مع بداية أزمة كورونا، ثم اتفاقية ببرنامج مخفف بقيمة 5.8 مليار دولار بوقت لاحق خلال الأزمة.

صندوق النقد الدولي

أشار معيط إلى أن مصر قطعت شوطًا جيدًا في المناقشات مع صندوق النقد الدولي، وأنه يتم اتخاذ عدة إصلاحات هيكلية مثل زيادة حجم الاستثمار الأجنبي المباشر وفقًا لمطالب الصندوق، وأن المناقشات مع الصندوق ليس هدفها دائمًا الحصول على قرض، موضحًا أنه خلال فترة ما قبل كورونا تمت مراسلة الصندوق برغبة مصر في الحصول على مشاركة الصندوق في الإصلاح، وأنها لا تحتاج إلى تمويل.

وأكد الوزير أن الفترة الحالية صعبة وضاغطة على الجميع وليس على مصر فقط، واعتبرها تحدي ضخم مما يسبب حالة من القلق حول العالم كله، مضيفًا: "لا أحد يعلم متى تنتيى الأزمة العالمية، وهو ما سبب حالة من الضغط والقلق على الجميع".