«بسبب الغزو».. زيلينسكي: نتوقع حصاد نصف الكمية المعتادة من الحبوب هذا العام


الاثنين 01 اغسطس 2022 | 12:36 صباحاً
حصاد الحبوب في أوكرانيا
حصاد الحبوب في أوكرانيا
وكالات

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأحد، إن حصاد بلاده من الحبوب قد يكون نصف المعتاد هذا العام، بسبب الغزو الروسي، وكتب على تويتر: «هدفنا الرئيسي هو منع أزمة الغذاء العالمية الناجمة عن الغزو الروسي، لا تزال الحبوب تجد طريقة لتسليمها».

وصرح تاراس فيسوتسكي النائب الأول لوزير الزراعة الأوكراني، يونيو الماضي، بأن محصول الحبوب في العام 2022 سيكون حوالي 48.5 مليون طن، فيما بلغ محصول العام الماضي حوالي 86 مليون طن.

وأضاف فيسوتسكي، حينها، أن إجمالي المساحة المزروعة في أوكرانيا انخفض بنسبة 25% هذا العام، مشيرا إلى أن الفائض القابل للتصدير في موسم 2022-2023 قد يصل إلى 30 مليون طن، موضحاً أن محصول القمح سيتراوح بين 17 مليون طن و 20 مليون طن.

محاولات تصدير الحبوب الأوكرانية المحتجزة

وأكد زيلينسكي، في وقت سابق، أن أوكرانيا لديها شحنات حبوب جاهزة للبيع قيمتها نحو 10 مليارات دولار، وأن لديها فرصة أيضا لبيع المحصول الحالي، مردفا أنه سيتم تصدير نحو 20 مليون طن من محصول العام الماضي، بعد الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع روسيا.

ووقعت كلا من أوكرانيا وروسيا، في إسطنبول، اتفاقا برعاية تركيا والأمم المتحدة، بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية العالقة في موانئ البحر الأسود.