افتتاح المرحلة الأولى من تطوير «سانت كاترين» نهاية 2022


الاحد 31 يوليو 2022 | 03:17 مساءً
سانت كاترين
سانت كاترين
اشرف العمدة

علمت «العقارية» أن وزارة الإسكان بالتعاون مع بعض الجهات الحكومية تستكمل حاليًا تطوير منطقة سانت كاترين بإجمالى 2 كيلو متر، وذلك لإقامة 16 مشروعًا سياحيًا متنوعًا، وهذا وفقًا للمخطط الذى تم اعتماده من الجهات الحكومية بما يتناسب مع طبيعة الموقع.

وادى الأربعين وحتى وادى الإسباعية

ويبدأ الموقع الجارى تطويره من وادى الأربعين وحتى وادى الإسباعية، ويستمر العمل به حتى أكتوبر المقبل، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من عمليات التنفيذ بالكامل ديسمبر 2022، ومن المستهدف طرح بعض الفرص الاستثمارية على القطاع الخاص فور الانتهاء من المرحلة الحالية.

وتتضمن المشروعات الجارى تنفيذها إقامة فنادق تحاكى طبيعة المكان وتتناسب مع التراث البيئى للمنطقة، بجانب تطوير المشروعات القائمة، كما يتضمن المخطط الخاص بعمليات التنفيذ الاعتماد على الانترلوك والأحجار الجبلية فى رصف الطرق، مع إزالة الطبقة الأسفلتية الموجودة به، وهذا بما يتناسب مع طبيعة المكان.

مسار العائلة المقدسة 

كما تحرص خطة الدولة على تطوير مسار العائلة المقدسة، حيث تقام تلك المشروعات الحالية على مساحة 2 كيلو متر، وتبعد عن دير سانت كاترين نحو 750 مترًا، ويتم استخدام الواجهات الحجرية فى الفنادق التى سيتم تنفيذها، وهذا بارتفاعات محددة تتراوح بين دورين إلى 10 أمتار على أقصى تقدير.

وتتولى الشركات الحكومية تشغيل وإدارة تلك المنطقة نظرًا لتاريخها الدينى المرتبط بمسار العائلة المقدسة، خاصة أنه سيتم تحويلها إلى مزاد عالمى، كما تقدم 5 تحالفات عالمية ومحلية لإدارة وتشغيل المرحلة الأولى من مشروع تطويرسانت كاترين، وتقوم الجهات المعنية بدراسة هذه العروض فى الفترة الحالية.

الفندق الجلبى بسانت كاترين 

ويقع الجزء الجارى تطويره بين تلال جبلية، يضم مركزًا للزوار، بجوار الفندق الجلبى امتدادًا لفندق وادى الراحة، وأيضًا منطقة تجارية خدمية تضم ناديًا اجتماعيًا وسوقًا تراثيًا، فضلًا عن تطوير مجموعة من الشاليهات القائمة وإقامة مجموعة جديدة، كما تم تحويل مطار سانت كاترين إلى مطار دولى.

وفيما يتعلق بمدينة سانت كاترين فهى أكثر مدن سيناء خصوصية وتميزًا، فهى أعلى الأماكن المأهولة فى سيناء حيث تقع على هضبة ترتفع 1600 متر فوق سطح البحر فى قلب جنوب سيناء على بعد 300 كم من قناة السويس، وتبلغ مساحتها 5130 كيلو مترًا، وتحيط بها مجموعة جبال هى الأعلى فى سيناء وفى مصر، وأعلاها قمة جبل كاترين، وجبل موسى وجبل الصفصافة.

الارتفاع جعلها تتحلى بمناخ متميز معتدل فى الصيف شديد البرودة فى الشتاء، مما يعطى لها جمالًا خاصًا عندما تكسو الثلوج قمم الجبال وأرض المدينة، مما جعل ىالحكومة المصرية تعلن عن أن تلك المنطقة محمية طبيعية لما لها من أهمية طبيعية وتاريخية ودينية.

يعمل معظم سكان المدينة بأعمال الزراعة والرعى والخدمات السياحية، وتشتهر المدينة بالسياحة الدينية وسياحة السفارى وتسلق الجبال، ويوجد بها دير سانت كاترين وجبل موسى ومقام النبى هارون وغيرها من الآثار الدينية، وتعتبر أكبر محمية طبيعية فى مصر من حيث المساحة.