منوريل القاهرة الكبرى يخدم أكثر من 200 مشروع متكامل بطول 98 كيلو مترًا


الاحد 31 يوليو 2022 | 03:12 مساءً
اشرف العمدة - آية حرب

يخدم 17 شركة بالقاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية.. و12 شركة بغرب القاهرة

 55 مليار جنيه لتنفيذ خطى المنوريل .. وأكتوبر المقبل الانتهاء من شرق القاهرة

 رصدت العقارية مجموعة من كبرى المشروعات الواقعة بالقرب من مسار مشروع خط منوريل القاهرة الكبرى، والذى سوف يخدم أكثر من 200 مشروع متكامل بين عمرانى وتجارى وإدارى وفندقى، ويخدم الخط الأول من مشروع المنوريل بمنطقة شرق القاهرة أكثر من 150 مشروعًا على امتداده البالغ 56 كيلو متراً.

الشركات المستفيدة من مشروع المنوريل 

وضمت قائمة تلك المشروعات كل من مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة ومشروعات شركة لافتيستا بالقاهرة الجديدة، ومشروعات إعمار بشرق وغرب القاهرة ومشروع شركة الديار القطرية، وشركة أورا بمشروعاتها بالقاهرة الجديدة والشيخ زايد والنادى الأهلى بالقاهرة الجديدة والشيخ زايد، ومشروعات بالم هيلز بشروق وغرب القاهرة ومشروع هايد بارك ومشروعات صبور بالقاهرة الجديدة وأكتوبر.

كما تضم القائمة كل من مشروع LMD بالقاهرة الجديدة ومشروع مجموعة الفطيم كايرو فستفيال سيتى بالقاهرة الجديدة ومنطقة الداون تاون ومشروعات ماونتن فيو بالقاهرة الجديدة وأكتوبر والجامعة الأمريكية ومنطقة الجمعيات بالقاهرة الجديدة، ومشروع السعودية المصرية بالقاهرة الجديدة ومشروع السعودية المصرية بالقاهرة الجديدة ومشروع إمكان ومشروع مدينة الرحاب التابع مجموعة طلعت مصطفى بالقاهرة الجديدة.

وبالنسبة لمشروعات غرب القاهرة المستفيدة من الخط الثانى لمشروع المونوريل، فتتمثل في مشروعات IGI العقارية، ودريم ومشروعات إنرشيا ومشروع أوراسكوم ومشروعات درة، وكذلك بالم أركان على محور 26 يوليو، ومشروعات شركة مراكز ومشروع cred.

محطات المنوريل ومساره 

ويمتد منوريل شرق النيل من محطة الاستاد بمدينة نصر وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية بطول 56.5 كم ويشتمل على 22 محطة ويتم تنفيذه من خلال تحالف شركات (ألستوم – أوراسكوم – المقاولون العرب)، ومن المخطط أن يتكامل هذا الخط لخدمة نقل الركاب مع الخط الثالث للمترو في محطة الاستاد بمدينة نصر، كما سيتكامل مع القطار الكهربائي LRT بمحطة مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ويعمل بمشروع المونوريل أكثر من 6 آلاف عامل يخضعون للاختبارات قبل الالتحاق بالعمل، كما يضم المشروع 500 مهندس يعملون بشكل دوري، وتبدأ أول محطات مشروع مونوريل شرق النيل، من شارع يوسف عباس بمدينة نصر، بمسافة 56 كيلو يقطعها القطار فى 45 دقيقة، حيث يتكون المونوريل ‏من عدد 4 عربات ومن ‏المخطط زيادة عدد ‏العربات إلى 8 عربات مع زيادة الكثافة السكانية ‏بالمناطق العمرانية الجديدة التي يخدمها.

وتتميز قطارات المونوريل بأنها أحادية السكة تتحرك على كمرة خرسانية تعمل بدون سائق وسيتم لأول مره ‏تركيب ‏Screen ‎‎Doors‏ على الأرصفة ‏أمام أبواب القطار للحفاظ على سلامة الركاب، علاوة على وجود ممرات آمنة ‏تسمح بانتقال ‏الركاب ‏‏بين العربات لمزيد من الراحة في ظروف التشغيل العادية وتسهيل عمليات الإخلاء في ‏حالات ‏الطوارىء، كما يتم تزويدها ‏‏بكاميرات تليفزيونية بكابينة القطار للمراقبة المركزية للسكة.

‏ويوجد داخل العربات ‏شاشات ‏LED‏ لاستخدامها في تزويد ‏‏الركاب بمعلومات عن الرحلة أو يمكن ‏استخدامها تجارياً في بث الإعلانات ‏التجارية مدفوعة الأجرلأصحاب المشروعات الجديدة والمولات التجارية التي يمر عليها القطار، ويوجد أعلى الأبواب ‏‏الجانبية شاشة ‏لإعلام الركاب باسم المحطة النهائية قبل استقلالهم للقطار‏، كما تم تخصيص أماكن للكراسي ‏المتحركة ‏‏الخاصة بأبطالنا ذوى الاحتياجات الخاصة مزودة بوسائل للتثبيت وكذلك ‏تم تزويد ‏العربات بخرائط أعلى أبواب الركاب من ‏‏الداخل تبين المسار عن طريق لمبات مضيئة لمساعدة ‏ذوي الاحتياجات الخاصة من فاقدي حاسة ‏السمع‎.

وجاءت محطات مونوريل شرق النيل تشتمل على 22 محطة ركاب هي: (الاستاد- محطة ربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق- هشام بركات- جامعة الأزهر- الحي السابع- المنطقة الحرة 1- المنطقة الحرة 2- مسجد المشير- شارع التسعين.- المستشفى الجوي- فندق تويست- جامعة المستقبل- إعمار- ميدان النافورة- البروة- بيت الوطن- مسجد الفتاح العليم- الحي السكني R2- الدائري الإقليمي- العاصمة الادارية فندق الماسة «مدينة الفنون والثقافة» محطة ربط مع القطار الكهربائي الخفيف LRT»، كما توجد 3 محطات بالعاصمة الإدارية الحي الحكومي، وحي السفارات، ومدينة العدالة، ومن المتوقع الانتهاء من مشروع مونوريل شرق النيل بحلول أكتوبر 2022.

مسار منوريل غرب النيل 

وبالنسبة لمنوريل غرب النيل فيخدم مدينة السادس من أكتوبر التي تعد من أهم المدن الجديدة، بما تشهده من كثافة سكانية عالية وتضم عدداً كبيراً من المشروعات السكنية الجديدة والمشروعات العقارية الجديدة والتجارية وبها عدد كبير من المولات التجارية، كما تضم عدداً كبيراً من المصانع والعمال المترددين على المدينة.

ويبدأ خط منوريل غرب النيل من منطقة حدائق أكتوبر مرورًا بالمنطقة الصناعية ثم محطة منطقة المولات، ثم الحصري وهي المحطة الأكثر كثافة بالمواطنين، ثم محطة نقابة المهندسين، ومحطة جامعة النيل، وهايبر وان لخدمة أهالي الشيخ زايد، ثم محطتين الصحراوي ووادي النيل، لينتهي عند محطة بشتيل، وتستغرق الرحلة حوالي 50 دقيقة، ومن المتوقع افتتاحه في 2024.

وتشمل محطات منوريل غرب النيل ( أكتوبر الجديدة- المنطقة الصناعية- السادات- جهازمدينة السادس من أكتوبر- جمعية المهندسين- جامعة النيل- هايبر وان- طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي- بشتيل- المنصورية- المريوطية- الطريق الدائري- وادي النيل«محطة ربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق»).

ويبلغ طول خط منوريل غرب النيل 42 كم، ويشمل عدد 13 محطة تربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق العمرانية الجديدة (6 اكتوبر الجديدة)، ويعمل على ربط المنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر، ويخدم التوسعات الكبيرة بالمدينة، مثل مشروعات الإسكان الاجتماعي، والتنمية جنوب أكتوبر، والتوسعات الجنوبية، ومناطق أكتوبر الجديدة.

ويربط منوريل 6 اكتوبر من خلال محطة وادي النيل، مع الخط الثالث لمترو الانفاق بمحطة الاستاد، ومحطة نقابة المهندسين في السادس من أكتوبر مع القطار الكهربائي الخفيف في محطتي العلمين والعين السخنة.

ويشمل خط مرور مونوريل 6 أكتوبر المناطق من المهندسين إلى أكتوبر الجديدة، مرورًا بمناطق ( الطريق الدائري، المريوطية، المنصورية، طريق القاهرة / اسكندرية الصحراوي، هايبر وان في منطقة الشيخ زايد، جهينه، هيئة المجتمعات العمرانية، الحصري، دار الفؤاد، المنطقة الصناعية).

واستقبلت وزارة النقل القطار الأول من عدد 30 قطارًا سيتم توريدها ‏لمشروع منوريل غرب ‏النيل (السادس من أكتوبر) والجاري تصنيعها حالياً وفقاً ‏للجدول الزمني المحدد، ويبلغ الطول الإجمالى لمشروعي المونوريل (شرق/غرب النيل) 98,5 كم بعدد 35 محطة، وتبلغ ‏الطاقة الاستيعابية لكل خط من ‏خطي المونوريل 600 ألف راكب يومياً ويتكون قطار المونوريل ‏من عدد 4 عربات، ومن المخطط زيادة عدد ‏العربات إلى 8 عربات، مع زيادة الكثافة السكانية ‏بالمناطق العمرانية الجديدة التي يخدمها، ويعتبر من أطول الخطوط في العالم، بتكلفة تتخطى الـ 55 مليار جنيه .