لماذا يُعد 2022 عام الحزن للعاملين في التكنولوجيا المالية؟


زيادة عمليات تسريح العمال..

الاحد 31 يوليو 2022 | 02:52 مساءً
تكنولوجيا المالية
تكنولوجيا المالية
محمد شوشة

شهد عام 2022 زيادة عمليات تسريح العمال المعلن بشكل كبير في قطاع التكنولوجيا المالية.

جاء ذلك بعدما شهد قطاع التكنولوجيا، ازدهارا خلال عام 2021، وزادت الاستثمارات في القطاع وقفزت تقييمات شركاته، لكن يبدو أن هذا الازدهار لن يستمر خلال العام الحالي، إذا يشهد قطاع التكنولوجيا المالية عمليات تسريح معلنة وغير معلنة، وأعلنت بعض الشركات الكبرى مثل Robinhood و Klarna و Coinbase عن عمليات لفصل موظفيها.

يُشار إلى أن ارتفاع معدل الفائدة والمخاوف من الركود الوشيك والتباطؤ المفاجئ في الاستثمار، أدى إلى تقليل النفقات بشكل كبير في قطاع التكنولوجيا، لذا خفضت العديد من الشركات عدد موظفيها للحفاظ على السيولة وعلى استمرارية الأعمال، أخبرت شركات الاستثمار المؤسسين أنهم بحاجة إلى سيولة تكفيهم ما لا يقل عن عامين لتحمل فترة الركود طويل الأمد.

تسريح نحو 1000 موظف

تعمل شركات ناشئة أخرى على تغيير استراتيجيتها، من خلال تستغني عن العاملين في بعض الأقسام بشكل انتهازي بينما تقوم بالتوظيف في أقسام أخرى، يسمح لها بالاقتراب من تحقيق الربحية، وقامت شركة Klarna القائمة على نظام الشراء الآن والدفع لاحقًا، بجمع التمويل بمبلغ 6.7 مليار دولار، بانخفاض مذهل بنسبة 85% عن العام الماضي.

وقال أحد المديرين التنفيذيين للتكنولوجيا المالية الذي خفض عدد الموظفين: "إذا لم تكن قد فعلت ذلك، فسيتعين عليك القيام بذلك في فترة ما".

كما كشفت ستيفاني شو، الشريك العام في شركة التكنولوجيا الماليةPortage: "كل شركة في مرحلة متأخرة تقوم بتقليص عدد عمالها أو تتوجه للقيام بذلك".

عدد الشركات التي سرحت عمالتها

قلصت 9 شركات في مجال التكنولوجيا المالية، القوى العاملة لديها مؤخرًا من دون أي إعلان، من خلال بحث LinkedIn والتحدث مباشرة مع الشركات والخبراء في القطاع، وفقًا لـ "فوربس".

وتعد الشركات الناشئة في مجال التمويل الشخصي والبنوك الرقمية من بين الأكثر تضررًا حتى الآن. ففي أواخر يونيو/حزيران، قام تطبيق الاستثمار Stash بطرد 8% من موظفيه، وفقًا لمتحدث رسمي، أو ما يقدر بنحو 40 شخصًا. تمحورت التخفيضات حول فريق تسويق العلامة التجارية.

إعانات البطالة الأمريكية

كان لدى بنك ألبرت Albert الرقمي في لوس أنجلوس 300 موظفًا إجمالاً في ربيع هذا العام، ولكن قبل شهرين، أخبر متحدث باسم البنك لفوربس أنه "قلل من حجم القوة العاملة من أجل العمل بكفاءة والنمو بشكل مستدام".

وتكشف بيانات لينكد إن (LinkedIn) عن قيام بنوك رقمية أخرى بتخفيضات كبيرة. إذ تراجع عدد موظفي شركة اقتراض الأموال M1 ومقرها شيكاغو، من 369 شخصًا في يونيو/حزيران إلى 349 اليوم، وانخفض عدد موظفي neobank Step من 152 موظفا في مارس/آذار إلى 135 اليوم. كما خفضت الشركة الناشئة PointCard عدد موظفيها من 105 موظفين في يناير/كانون الثاني إلى 61 موظفًا.

الواجهات الخلفية

وبعيدًا عن البنوك الرقمية التي تتعامل مباشرة مع المستهلك، يعمل مطورو الواجهات التكنولوجية الخلفية على تقليص أعدادهم، وشهدت شركة DriveWealth التي تتخذ من نيو جيرسي مقراً لها، والتي يستخدم تطبيق Cash App تقنيتها للسماح للعملاء بشراء "أسهم جزئية" أو أقل من دولار واحد من الأسهم، انخفاضًا في قاعدة موظفيها من 298 موظفا إلى 292 موظفا خلال الشهر الماضي، وفقًا لموقع لينكد إن.

أما الشركة الناشئة Synctera، التي تقدم برمجيات "الخدمات المصرفية كخدمة" وتساعد شركات التكنولوجيا المالية الأخرى على إطلاق ميزات مصرفية، فقد أصبح لديها حاليًا 112 موظفًا، مقارنة بـ 129 موظفًا في فبراير. ويقول متحدث باسم الشركة: "في أوائل الربع الأول، أعدنا هيكلة فريق العمل ليتماشى بشكل أفضل مع أهداف العمل والنمو الحالية".

وقامت الشركة الناشئة Vise، التي يقع مقرها في نيويورك وتستخدم الذكاء الصناعي لإنشاء محافظ من الأسهم لمستشاري الاستثمار، خلال الأسبوع الأول من شهر مايو، بتسريح 20% من موظفيها، أو بالأحرى 20 شخصًا.

من جهته، أوضح سمير فاسافادا، الرئيس التنفيذي للشركة: "لقد صغرنا فريق عمل المبيعات في الشركة".

بيانات لينكد إن

عكست بيانات لينكد إن، أرقامًا أقل من الواقع فيما يتعلق بحجم تسريحات العمال خاصة على المدى القريب ولكنها تعطي مؤشرا جيدا بالنسبة لهذا الأمر، وقامت شركة التحقق من الهوية Socure بفصل 69 موظفًا في منتصف يونيو ، في حين أظهر موقع لينكد انخفاضًا بنحو 20 شخصًا فقط من مايو إلى يونيو.

كما قامت شركة التكنولوجيا المالية Stash بتسريح نحو 40 شخصًا قبل شهر، لكن المنصة لم تظهر سوى انخفاضًا في 8 من الموظفين فقط من يونيو إلى يوليو.

شركات العملات المشفرة

بانخفاض سعر عملة بيتكوين 50% هذا العام وإفلاس بعض مقرضي الأصول الرقمية، كانت شركات العملات المشفرة من بين الشركات الأكثر تعرضًا لتسريح العمال، بالإضافة إلى الشركات الكبرى مثل Coinbase وOpenSea وGemini وBlockchain.com التي طردت العديد من العمال، وقامت شركة حسابات التقاعد المشفرة iTrustCapital بتسريح 15 شخصًا، أو 15% من موظفيها، قبل أسبوعين.

وقال متحدث باسم الشركة: "أدت عمليات التسريح الأخيرة إلى القضاء على وظائف الأعمال المتكررة التي نجمت عن ظروف السوق الحالية والتحول في خطط النمو".

وليس من المستغرب أن تقوم بعض شركات التكنولوجيا المالية المنخرطة في شراء المنازل بتسريح العمال هي الأخرى، خاصة بعد أن تفاجأت بارتفاع مستويات الفائدة، وقامت شركة FlyHomes، وهي منصة تتيح للمستخدمين بيع المنازل وشراءها، قبل أسبوع، بتسريح 20% من عمالها، أو ما يقدر بنحو 200 موظف.

شركات نجت من التسريح

فيما نجحت بعض أكبر شركات التكنولوجيا المالية الخاصة بتجنب تسريح موظفيها حتى الآن، وقال المتحدثون من Stripe وChime وPlaid وRamp إنهم لم يقوموا بتسريح العمال وليس لديهم خطط لذلك، فيما لم تكشف تلك الشركات كيف تعاملات مع تردي أوضاع قطاع التكنولوجيا المالية، لكن يبدو أن تلك الشركات وجدت وسيلة ما استطاعت من خلالها التكيف مع هذا الوضع دون خسارة موظفيها.