تعرّف على آليات حجز الأراضى الخدمية والاستثمارية بالتخصيص


الاحد 12 يناير 2020 | 02:00 صباحاً

قرر مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بالسماح بالتعاقد الفوري بالمدن الجديدة، ومنها توفير الأراضي وتلبية طلبات الاستثمار بالمدن الجديدة بـ« مزايدة بالمظاريف، طرح بسعر معلن، المشاركة بين الهيئة والقاع الخاص».

وأوضحت الهيئة، أنه نظرًا لطول الفترة التي يستغرقها الطرح والتخصيص وفقًا للرغبة في جذب القطاع الخاص للمساهمة في تنمية المدن المنشأة حديثًا «مدن الجيل الرابع»، بالإضافة إلى زيادة معدلات التنمية في بعض المدن المقامة ولاسيما مدن الصعيد، وسرعة تلبية الطلب على الأراضي، والرغبة في سرعة جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية.

ووفقًا لقرار مجلس إدارة الهيئة بالتخصيص الفوريوالضوابط والإطار القانوني، ووفقًا لنصوص قانون الاستثمار الجديد وما تضمنه من السماح لجهات الولاية بتخصيص الأراضي حسب القوانين والقواعد المنظمة لعملها، فإنه في مارس 2019 قررت الهيئة الموافقة على وضع آلية للتعامل مع طلبات المستثمرين المقدمة للحصول على قطع أراضي بأنشطة مختلفة زفقًا لنظام التخصيص الفوري، وطبقًا لصلاحيات مجلس إدارة الهيئة بالقانون رقم 59 لسنة 1979 الخاص بإنشاءها.

 

وأشارت الهيئة، إلى خطوات الحصول على أراضي بالمدن الجديدة وهي كالتالي:

1/ تأسيس شركة تتضمن النشاط الاستثماري المطلوب «عمراني، خدمي».

2/ استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة بالمدن الجديدة بمراجعة جهاز المدينة.

3/ تقديم طلب للهيئة بخصوص القطعة المطلوبة ومدعمًا بمستندات الشركة وسداد الرسوم.

4/ في حالة أن قطعة الأرض غير مدرجة بالموقع الإلكتروني للهيئة يتم إدراجها بالموقع لمدة 15 يوم للنظر في وجود تزاحم من عدمه.

5/ سداد 10% من قيمة الأرض جدية حجز واستيفاء الدراسة المالية ثم العرض لعى مجلس إدارة الهيئة للنظر نحو الموافقة على التخصيص.

6/ سداد حوالي 15% من قيمة الأرض بعد التخصيص تمهيدًا للاستلام وبدء التنفيذ.