سد النهضة.. لقاء أمريكي والتزام بأمن مصر المائي "آخر التطورات"


الاربعاء 27 يوليو 2022 | 12:36 مساءً
سد النهضة
سد النهضة
محمد محمود

سد النهضة.. آخر تطورات سد النهضة، هي واحدة من أهم القضايا التي تشغل بال المصريين جميعا، وفي هذا السياق أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية التزامها بأمن مصر المائي ودعم تسوية بشأن سد النهضة.

آخر تطورات قضية سد النهضة

ونشرت السفارة الأمريكية في القاهرة، بيانا أكدت فيه التزام الولايات المتحدة بأمن المياه في مصر ودعم تسوية بشأن سد النهضة الإثيوبي الكبير. 

والتقىالمبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي، مايك هامر، الإثنين بمسؤولين مصريين رفيعي المستوى لتسوية أزمة سد النهضة، كما التقى النائب كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب. 

احتياجات مصر المائية 

وقال المبعوث الأمريكي: "جئت إلى القاهرة في أول رحلة رسمية إلي المنطقة لأستمع إلى آراء شركائنا المصريين بشأن القضية الهامة المتعلقة بسد النهضة ولفهم احتياجات مصر المائية بشكل أفضل".

وتابع: "نشارك بنشاط في دعم طريق دبلوماسي للمضي قدمًا تحت رعاية الاتحاد الإفريقي للتوصل لاتفاق يوفر الاحتياجات طويلة الأجل لكل مواطن على امتداد نهر النيل".

وكان المبعوث الأمريكي، قد بدأ أمس الأول زيارة إلى القاهرة في إطار جولة تشمل كلا من مصر والإمارات العربية المتحدة وإثيوبيا.

وفي وزارة الخارجية المصرية، التقى المبعوث الخاص بفريق مشترك من الجهات المسؤولة عن مفاوضات سد النهضة مع إثيوبيا والسودان، إضافة إلى لقاء مع النائب كريم درويش رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب.

السيسي وبايدن

والتقى الرئيس السيسي مؤخراً بالرئيس الأمريكي جو بايدن، في الرياض، وأعرب بايدن مجدداً عن دعم الولايات المتحدة للأمن المائي لمصر، وصياغة قرار دبلوماسي يحقق مصالح جميع الأطراف ويسهم في إقامة منطقة أكثر سلامًا وازدهارًا. 

سد النهضة