خبير اقتصادي يتوقع رفع الفيدرالي الأمريكي غدًا سعر الفائدة


الثلاثاء 26 يوليو 2022 | 08:47 مساءً
الدكتور محمد العريان
الدكتور محمد العريان
العقارية

قال دكتور محمد العريان، رئيس كلية كوينز بجامعة كامبريدج، إن معدل الزيادة في أسعار المستهلك بالولايات المتحدة بلغ نحو 9.1%، بعد مرور نحو 15 شهرًا منذ بدء إصرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي، على أن التضخم كان مؤقتًا وتخلفه عن رفع سعر الفائدة.

الاحتياطي الفيدرالي

وكنتيجة لهذا الارتفاع في معدلات التضخم، توقع العريان تبني مجلس الاحتياطي الفيدرالي قرارا صارما برفع حاد في سعر الفائدة غدا الأربعاء، بهدف مواكبة التطورات على أرض الواقع، مبينا أن التضخم في الولايات المتحدة لا يزال يشهد تطورا بسبب تزايد مخاطر الركود.

وأشار العريان إلى أن التضخم في الولايات المتحدة بدأ على شكل ارتفاع في أسعار المستهلكين، مدفوعا بارتفاع أسعار الطاقة والغذاء، فيما بات أكثر رسوخا نتيجة خطأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي في تحليل الموقف والتنبؤ بالمستقبل، واستجابة غير كافية لتطورات الأسعار.

رفع سعر الفائدة

ورجح العريان أن يعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي عن زيادة أخرى في سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، رغم مؤشرات تباطؤ الاقتصاد الأمريكي السريعة.

ووفقا للعريان فإن قرارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي تدفع الاقتصادي الأمريكي إلى ركود كان بالإمكان تجنبه، مبينًا أنه ليس من الغريب أن تثبت القراءة الأخيرة للتضخم البالغة 9.1% أنها الذروة في الوقت الحالي، مضيفًا أنه ليس من المهم مدى ارتفاع التضخم خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، بينما الأهم هو مدى الضرر الذي سيلحق بالاقتصاد نتيجة القرارات التي تهدف لكبح جماح التضخم.

وأشار العريان إلى أن مسار التضخم التنازلي بعد الوصول للذروة قد يظل ثابتا، وهذا هو السيناريو الذي تواجه فيه الأسر، وخاصة ذوي الدخل المنخفض، ضربة في تآكل القوة الشرائية وتزايد انعدام الأمن في الدخل، كما أنه سيناريو يهدد بتغذية عدم الاستقرار الاقتصادي والمالي على الصعيدين الدولي والمحلي، وبالنسبة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، يتطلب تجاوز هذه التحديات وفقا للعريان، خطوة تحسين عاجلة في معالجة الإخفاقات الأربعة المستمرة المذكورة سابقًا: التحليل والتنبؤ والتواصل والاستجابة، مبينا أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي فقد الكثير من الوقت بالفعل، ما أدى إلى تكلفة كبيرة لمصداقيته وللاقتصاد ككل.