زيادة أسعار تذاكر المترو والقطارات بعد أيام.. وزير النقل يكشف قيمة الزيادة المتوقعة


قيمة الزيادة في أسعار تذاكر المترو والقطارات

الثلاثاء 26 يوليو 2022 | 11:04 صباحاً
تذاكر المترو والقطارات
تذاكر المترو والقطارات
محمد محمود

قيمة الزيادة في أسعار تذاكر المترو والقطارات، شهدت عمليات بحث واسعة عبر محرك البحث جوجل، بعد تصريح وزير النقل الفريق كامل الوزير، بأن قرار تحريك أسعار تذاكر المترو والقطارات وزيادتها بداية من أغسطس المقبل، تم اتخاذه بالفعل.

موعد زيادة أسعار تذاكر المترو والقطارات

الفريق كامل الوزير، أوضح خلال مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، مساء الأحد أن الزيادة ستكون قليلة وأن القرار سيتم اتخاذه خلال الأيام المقبلة لحين الانتهاء من دراسة نسبة الزيادة المقررة على التذكرة.

أسعار تذاكر المترو بعد الزيادة

نسبة الزيادة في سعر تذكرة المترو كشف عنها وزير النقل قائلاً: "ندرس حاليا نسبة زيادة أسعار تذاكر قطارات السكة الحديد، والزيادة ستشمل أيضا مترو الأنفاق .. اللي بخمسة جنيه ممكن يزيد جنيه واحد واللي بسبعة يزيد جنيه.. ودي مش نسبة كبيرة".

أسعار تذاكر القطارات بعد الزيادة

في تصريح سابق قال الفريق كامل الوزير: "الوضع الطبيعي أن الميكروباص هيبقى أقل من القطار.. الميكروباص مش مكيف وبدون حمام ولا وجبات أنا هقارن القطارات بالأتوبيس المكيف اللي بيمشي جنبي على طريق الإسكندرية أو الصعيد".

وربط الوزير هذه الزيادة بتحقيق مطلب الرئيس السيسي، قائلاً "امتى أزود التذكرة هروح لحوار مجتمعي وهعرض على الرئيس ومجلس الوزراء ومجلس النواب والدنيا كلها هقولهم رفعنا كفاءة العربيات وجددناها وأصبحت آمنة والقطار الإشارات خلصت هنا في الحالة دي أقدر أحرك سعر التذكرة ولكن حتى الآن طبقا لتوجيهات الرئيس أوعى تحرك سعر التذكرة إلا لما تكون الخدمة متميزة".

سبب زيادة أسعار تذاكر المترو والقطارات

قال وزير النقل، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" الذي يُقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر شاشة "mbc مصر"، مساء الأحد: "إحنا في مأزق.. هيئة السكة الحديد عليها ديون بقيمة 88 مليار جنيه، ونحن نبحث زيادة العوائد عبر الاستثمار".

وأضاف: "نحقق إيرادات من التذاكر والاشتراكات والبضائع والإعلانات بقية 4.2 مليار جنيه لكننا نصرف 10 مليارات بقيمة عجز أكثر من 6 مليارات جنيه".

وتابع: "وزارة المالية أعطتنا 5.2 مليار جنيه دعم تحت دعم تذاكر واشتراكات الطالبة والخطوط غير الاقتصادية وهي الخطوط القصيرة التي لا تحقق إيرادات بقيمة 25% من تكلفة تشغيلها".

وأكمل: "زيارة أسعار الوقود أثرت علينا كما أن زيادة الأجور في شهر أبريل الماضي بدلا من أول يوليو كان لها تأثير.. الحل إما الاستدانة أو تحريك سعر التذكرة.. بنحاول بيع شوية خردة ونعمل استثمارات أراضي ونعمل إعلانات لسد العجز بأي طريقة حتى لا تزداد التذكرة بشكل كبير".