الرئيس السيسي: الصومال تمثل أهمية محورية في منطقة القرن الأفريقي


خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الصومالي بقصر الاتحادية..

الاثنين 25 يوليو 2022 | 01:24 مساءً
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي
محمد شوشة

هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم الإثنين، نظيره الصومالي حسن شيخ محمود، لتوليه رئاسة جمهورية الصومال في خطوة مهمة على صعيد تعزيز الاستقرار للصومال.

أهمية الصومال في أفريقيا

أعرب الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الصومالي بقصر الاتحادية، عن تمنياته بالتوفيق والنجاح له في قيادة الصومال الجديد، تلك الدولة العربية الأفريقية التي تمثل أهمية محورية في منطقة القرن الأفريقي.

وقال السيسي: "من دواعي سروري أن أرحب بكم اليوم في بلدكم الثاني مصر في زيارة تعبر عن عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وكانت مصر في طليعة الدول التي اعترفت باستقلال الصومال، وظلت على عهدها في مساندة الصومال في تحقيق الأمن والاستقرار".

ملف سد النهضة

أشار الرئيس السيسي إلى أنه ناقش مع نظيره الصومالي، تطورات ملف سد النهضة، قائلًا: "أكدنا خطورة اتخاذ الخطوات الأحادية في هذا الشأن".

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي: "لا نزال نذكر بكل فخر، شهداء مصر الذين دفعوا حياتهم ثمنًا، لحصول الصومال على استقلاله، والحفاظ على وحدة أراضيه".

محادثات السيسي مع نظيره الصومالي

قال السيسي: لقد عكست محادثات اليوم، مع الرئيس حسن شيخ محمود، مدى تقارب وجهات النظر بيننا، حول العديد من الملفات والموضوعات الثنائية والإقليمية محل الاهتمام المشترك، واستعرضنا كافة أوجه التعاون القائمة بين البلدين وكيفية تطويرها، لترتقي إلى مستوى العلاقات الثنائية السياسية، الممتدة بين بلدينا.