الذهب يتخلى عن قفزات الحرب ويواصل تراجعاته بضغط الفائدة الأمريكية


سعر معدن الأصفر

الاحد 24 يوليو 2022 | 01:58 مساءً
سعر الذهب
سعر الذهب
ندى الجزيرى

تغيرات سعرية عنيفة يشهدها أسعار المعدن الأصفر منذ بداية العام الجاري، بدأت قفزات هائلة على ضوء الحرب الروسية الأوكرانية قبل أن يعاود الهبوط من جديد تحت وطأة اتجاه الفيدرالي الأمريكي لرفع سعر الفائدة على الدولار لدعم الطلب على العملة الخضراء.

سعر الذهب

على مدار الشهور من يناير 2022 وحتى مايو الماضي، وصل المعدن الثمين لأعلى مستوى له في تاريخ البورصات العالمية للمعادن، وفي مصر تجاوز سعر الذهب، في مطلع مايو الماضي، نحو 1200 جنيهًا لأول مرة في تاريخه.

ويتأثر سعر عيار الذهب على الصعيد المحلي بعوامل عديدة أهمها تغير سعر الدولار أمام العملة المحلية، بجانب السعر العالمي، الذى يكون مرهونا أيضا بالمشهد السياسي، وهو السر في التحرك الكبير والجنون الذي أصاب عيار الذهب عالميا ومحليا في عام 2022.

سعر المعدن الأصفر

نرصد خلال السطور التالية، بناء على البيانات الصادرة من شعبة المشغولات الذهبية باتحاد الغرف التجارية، كيف تغير سعر المعدن الأصفر، منذ يناير الماضي وحتى شهر يوليو الجاري.

استقرار أسعار الذهب

أكد هاني جيد، رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، أن أزمة التضخم التي اجتاحت الولايات المتحدة الأمريكية في بداية العام الجاري، نتيجة جائحة فيروس كورونا وحالات الإغلاق التي أثرت على تراجع الإنتاج بمختلف بلدان العالم، لكن برغم ذلك كانت أسعار الذهب مستقرة عند الحد المعهود بمحلات الصاغة، حيث كان سعر عيار 21 نحو 787 جنيه.

وأوضح رئيس شعبة الذهب، خلال تصريحات لجريدة العقارية، أن في يناير الماضي كان هناك تأهب من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة في مارس لمواجهة التضخم، مع بعض القرارات الصادرة حول تقليص الميزانية العامة بنهاية العامة، هذه العوامل أثرت على السعر العالمي في نهاية المطاف ، لكنه لم يتجاوز وقتها عن 1790 دولار للأوقية.

سعر الذهب عيار 18

أشار إلى أن سعر عيار 18 كان لا يتجاوز 675 جنيهًا، في حين بلغ سعر عيار 24 نحو 900 جنيه حينها، بينما بلغ سعر الجنيه الذهب 6296 جنيه.

وفي فبراير 2022، تغير المشهد السياسي كثيرا بعد فشل المفاوضات التي كانت تسعى إليها كبرى الدول الأوروبية، من أجل وقف الحرب الروسية الأوكرانية، لذا تسببت الأحداث المتلاحقة والخاصة بالحرب في عودة أسعار الذهب في مصر لموجة ارتفاع صادمة، بعد أن استرد الذهب عافيته وقفز ليسجل عيار 21 نحو 840 جنيه.

قيمة مصنعية الذهب

أكد هانى جيد، أن عيار 21 منذ يناير الماضي وفي نهاية فبراير صعد بقيمة 50 جنيها بخلاف سعر المصنعية، وليست العمليات العسكرية التي حدث في نهاية هذا الشهر لتكون نقطة تحول في مصير المعدن النفيس، الذي سيشهد تحولات غير مسبوقة وتاريخية 1790.10 دولار جاءت موجة الارتفاع الثانية عقب إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن، توقيع عقوبات على روسيا، لاجتياحها الأراضي الأوكرانية، لتتخطى الأسعار العالمية حاجز الـ1900 دولارًا للأوقية.

وأشار نادى نجيب سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، إلى أن الذهب حقق بعد الحرب الروسية جنونا كبير بالبورصات العالمية بعد أن وصلت سعر الأوقية إلى 2000 دولار، وذلك مع تصاعد وتيرة الحرب ومخاوف المتداولين من دخول الغرب على خط الحرب .

قيمة الذهب

أرجع نجيب ذلك على اتجاه المستثمرين إلى الذهب لأنه يعد الملاذ الأمن الوحيد وقت الحروب والأزمات، وهو ما ساهم في موجات الصعود التاريخية.

وعلى الصعيد المحلى في فبراير الماضي، سجل عيار 24 960 جنيه، بينما سجل عيار 18 نحو 720 جنيه، في حين بلغ سعر الجنيه الذهب 6720 جنيه.

وأشار إلى أن المعدن الصفر من الاحتياطات الآمنة التي تكون بمنأى عن تهاوي العملات وتضارب السوق.

سعر الذهب عيار 21

لفت إلى أنه منذ يناير الماضي وحتى مايو قفز عيار 21 بقيمة 431 جنيه، وصعد الجنيه الذهب بقيمة 3304 جنيه في 5 أشهر، الأمر الذى كان بمثابة بشرى سارة للمضاربين في الذهب، لتحقيق أرباح كبيرة.

وفي مارس الماضي، أكد هاني جيد، أن عيار 21 قفز أيضا لمستوى تاريخي عن الشهر الماضي بقيمة زيادة قدرها 120 جنيه، بعد أن بلغ سعره 960 جنيه، في حين صعد سعر عيار 24 إلى 1097جنيه، وسجل عيار 18 نحو 823 جنيه، كما سجل السعر العالمي 1926 دولار للأوقية.

ومنذ إبريل 2022، وبحسب تصريحات رئيس شعبة الذهب، الذي أكد أنه لأول مرة حينها يتخطى عيار 21 حاجز الألف جنيه، ليستمر في الصعود وصل لذروته في يوم 28 ابريل ويسجل 1092 جنيه، ويقفز عيار 18 إلى 936 جنيها للجرام، كما صعد عيار 24 إلى 1248 جنيها للجرام، وسجل الجنيه الذهب 8736 جنيها.

سعر الذهب العالمي

أوضح أن سعر الذهب العالمي سجل 1886 دولارا للأوقية.

وتسبب تراجع قيمة الجنيه بعد ارتفاع معدلات التضخم لينخفض أمام الدولار، في استمرار صعود المعدن الأصفر، الذى قفز إلى مستويات جنونية نتيجة أيضا القرارات الصادرة برفع سعر الفائدة الامريكية واستمرار الحرب القائمة.

ليلة لم ينم بها سوق الصاغة في مصر

في 7 مايو 2022، شهد سوق الذهب في مصر ارتباكا كبيرا بعد أن تداوالت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي أخبار بغلق محلات الصاغة في مصر لحين أشعار آخر، بعد أن تداولت انباء لصعود الذهب لأعلى مستوي له وسجل في هذا اليوم 1300 جنيه.

نفت شعبة الذهب، في بيان رسمي، المنشور المتداول من بعض الشركات، وأوضحت أن أسعار الذهب المعلنة غير واقعية وتقديرية من جانب التجار واجتهادية ، موضحا ان ذلك ناتجا عن اغلاق البنوك في مصر خلال اجازة عيد الفطر المبارك.

وأكدت الشعبة أن السعر الحقيقي سيظهر مع عودة العمل في البنوك ومعرفة سعر الدولار وفقا للمتغيرات العالمية بعد رفع سعر الفائدة الامريكية وفي عدد من دول العالم مثل انجلترا ودول الخليج .

أسعار الذهب

أوضح نادى نجيب، أن بعد تداول هذه الشائعات سرعان ما عادت أسعار الذهب إلى مستوى أقل من المعلن عنه وسجل عيار 21 1200 جنيه في مطلع شهر مايو، لكن برغم وصوله لهذا المستوى لم يصمد كثيرا وعاد للتراجع مرة أخرى بشكل تدريجي.

ولفت إلى أنه في نهاية مايو الما ضي تراجع بالفعل ليخسر قرابة 50 جنيه، واستقر عند 1150 جنيه، في حين بلغ عيار 24 نحو 1314 جنيها، واستقر عيار 18 عند 984 جنيه، وتجاوز سعر الجنيه الذهب ليقفز عند 9200 جنيه.

وأشار نادى نجيب، إلى أنه في يونيو 2022 تراجعت أسعار الذهب واستقر سعر عيار 21 عند ألف جنيه، في محلات الصاغة دون مصنعية، حيث خسر الذهب خسائر كبيرة نتيجة تراجع الطلب على الشراء نتيجة رفع سعر الفائدة الأمريكية، التي دعمت من الدولار على حساب المعادن الثمينة، وبالفعل من حينها بدأ ينخفض عيار 21 تدريجيا.

تراجع سعر الذهب

بدأت الأسعار في التراجع تدريجيا ليستقر عند حاجز الـ 1000 جنيه وأحيانا يتراجع عن ذلك، في حين سجل عيار 24 نحو 1131 جنيه، وسجل عيار 18 نحو 853 جنيه، في حين بلغت قيمة الجنيه الذهب نحو 8000 الاف جنيه.

وفي يوليو الجاري مازال الارتباك والتذبذب يهمين على سعر عيار 21 في مصر، نتيجة أيضا عدم الاستقرار في السعر العالمي، الذى جعل سعر عيار الذهب في مصر يتراجع عند 990 جنيه، لتتراجع بقية الأعيرة في محلات الصاغة نتيجة تراجع الطلب وإحجام المستهلكين عن الشراء، بعد قرار رفع سعر الفائدة الامريكية مرة أخرى، الذي جعل خيار الاستثمار في العملات يتفوق عن الذهب.

ومع نهاية شهر يوليو الجاري يستمر تراجع المعدن الأصفر ليسجل عيار 21 يسجل 972 جنيها، في حين سجل عيار24 نحو 1111 جنيه، وعيار 18 نحو 833 جنيه، والجنيه الذهب يتراجع عند 7776 جنيه.