شعراوي: 4,4 مليار جنيه اعتمادات للمشروعات التنموية خلال العام المالي الحالي


الاحد 24 يوليو 2022 | 12:47 مساءً
اللواء محمود شعراوي
اللواء محمود شعراوي
أ ش أ

أكد وزير التنمية المحلية محمود شعراوي، أنه تم تخصيص استثمارات تقدر بنحو 4,4 مليار جنيه للمشروعات التنموية المنفذة خلال العام المالي الحالي (2023/2022) من خلال ديوان عام وزارة التنمية المحلية، وذلك لدعم الاحتياجات العاجلة والطارئة للمحافظات، ولاستكمال تنفيذ المشروعات التي لم يدرج لها تمويل ضمن خطط المحافظات، ومطلوب الانتهاء للاستفادة منها.

وأوضح أن المشروعات تتضمن استكمال منظومة البنية الأساسية لمنظومة النظافة، وإنشاء وتطوير ورفع كفاءة المجازر الحكومية، وإعداد المخططات الاستراتيجية والتفصيلية للقرى والمدن والنجوع، واستكمال منظومة المراقبة الأمنية لتأمين المناطق الأثرية وإنشاء مجمعات الخدمات الحكومية بعواصم المحافظات، وتوريد 110 أتوبيسات تعمل بالكهرباء، منها 70 أتوبيسا لصالح الهيئة العامة لنقل الركاب بالقاهرة، و40 أتوبيسا لصالح الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية.

وكشف شعراوي - بحسب بيان اليوم /الأحد/ - عن المشروعات التي تضمنتها الاعتمادات المدرجة خلال خطة العام الحالي لديوان عام الوزارة، والتي تتضمن استكمال رفع وتطوير 30 مجزرا على مستوى المحافظات وفق أحدث التكنولوجيات الحديثة.. مشيرا إلى أنه تم تحديد الأولويات بالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة، وتستعين الوزارة في أعمال الإشراف على التنفيذ بالجهاز المركزي للتعمير التابع لوزارة الإسكان، كما تم التنسيق مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء لاستيفاء متطلباتها في السلامة الغذائية؛ لتحقيق التكامل في توفير احتياجات المجتمع المدني والحفاظ على سلامة النظم البيئية تحقيقا للتنمية المستدامة والارتقاء بمستوى معيشة المواطن المصري.

وأوضح أن الوزارة تقوم بتنفيذ خطة متكاملة لتطوير ورفع كفاءة جميع المجازر بالمحافظات، وعددها 600 مجزر حكومي من خلال برنامج زمني متكامل، تضمنت المرحلة الأولى منه تطوير 147 مجزراً بتمويل من الوزارة، وتم مراعاة كافة الاشتراطات الفنية والبيطرية والبيئية والصحية الخاصة بتلك المجازر، لإيجاد منظومة حديثة واقتصادية لإدارة وتشغيل كافة المجازر ورفع كفاءتها للحفاظ على استثمارات الدولة في هذا الملف.

ولفت شعراوي إلى أن خطة الوزارة تتضمن استكمال منظومة كاميرات المراقبة الأمنية لتأمين المناطق الأثرية وخطوط سير الحافلات السياحية، مشيراً إلى أنه تم توقيع عقد بين كل من وزارة التنمية المحلية وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية لاستكمال تنفيذ منظومة كاميرات المراقبة الأمنية لتأمين المناطق الأثرية وخطوط سير الحافلات السياحية بمحافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر والأقصر وأسوان والجيزة والإسكندرية بإجمالي مبلغ 990 مليون جنيه.

وأشار إلى أن خطة العام الحالي تستهدف أيضا استكمال منظومة البنية الأساسية لمنظومة النظافة، وإنشاء 18 مصنعا لتدوير المخلفات، و9 خلايا دفن صحي، وشراء وتوريد 38 معدة للمحطات الوسيطة المتحركة، وتنفيذ محطة وسيطة ثابتة مجمعة، وتوريد وتركيب محطة وسيطة متحركة؛ لرفع المتولد اليومي من المخلفات.

وتابع شعراوي أن خطة الوزارة تتضمن إعداد المخططات التفصيلية للمدن والقرى التي تم الانتهاء من اعتماد المخططات الاستراتيجية لها، وعددها 100 قرية و25 مدينة والتي تم الانتهاء من إعداد المخططات الاستراتيجية لها، لمنع ظهور مناطق عشوائية جديدة بالقرى والمدن، وتوطين الخدمات العامة، وتوفير المسكن الملائم، وتحسين فرص المعيشة وتشجيع الاستثمار العقاري لمواطني القرى والمدن بالمحافظات، والحد من هجرة مواطني الريف إلى المدن.

وقال وزير التنمية المحلية إن الخطة تتضمن إنشاء مجمعات الخدمات الحكومية بعواصم المدن لتجميع جميع الخدمات الحكومية في مكان واحد؛ مما يحقق نقلة نوعية غير مسبوقة في آليات استفادة مواطني المحافظات من الخدمات الإجرائية التي تقدمها عدة جهات على رأسها الإدارة المحلية.