صرف مستحقات المزارعين عن توريد القمح المحلي للدولة في هذا الموعد


واستمرار توريد القمح المحلي حتى نهاية شهر أغسطس المقبل

الاحد 24 يوليو 2022 | 09:14 صباحاً
سعر القمح
سعر القمح
محمد شوشة

شدد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على ضرورة صرف مستحقات المزارعين أولًا بأول في موعد أقصاه 48 ساعة.

موعد مستحقات توريد القمح

وجه وزير التموين، باستمرار توريد القمح المحلي حتى نهاية شهر أغسطس المقبل، مع ضرورة صرف مستحقات المزارعين أول بأول في موعد أقصاه 48 ساعة، وسط تيسير كافة الإجراءات الخاصة باستلام القمح المحلي من المزارعين.

يُشار إلى أن وزارة التموين نجحت في زيادة المخزون الاستراتيجي للقمح المخصص لإنتاج الخبز المدعم لأكثر من 6 أشهر رغم الأزمة الروسية الأوكرانية؛ إلا أن الخطوات الاستباقية التي اتخذتها الوزارة ساهمت في توفير كافة السلع الغذائية، ومنها القمح حيث تستمر الوزارة في استلام محصول القمح من المزارعين حتى نهاية أغسطس من العام 2022، لزيادة مخزون استراتيجي آمن من القمح المحلي.

 

يتم الاستلام الأقماح من خلال 450 مركزًا، ونقطة تجميع بكافة محافظات الجمهورية، وتقوم جهات التسويق الممثلة في الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين والشركة العامة للصوامع والتخزين وشركات المطاحن، التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، والبنك الزراعي المصري في استلام الأقماح، ونجحت الوزارة بالوصول بالمخزون الاستراتيجي للأقماح إلى 6.5 أشهر حتى الآن.

يُذكر أن الوزارة توفر للمطاحن أكثر من 750 ألف طن قمح شهريًا، لإنتاج الدقيق المخصص للخبز المدعم، ويتم تسليم الدقيق لأصحاب المخابز، لتقوم بدورها بإنتاج الخبز المدعم وصرفه لأصحاب البطاقات التموينية.

الخبز المدعم

يستفيد من الخبز المدعم ما يقرب من 71 مليون مواطن مقيدين على بطاقات التموين، بمعدل 5 أرغفة يوميًا لكل فرد مقيد على البطاقة، ويتم صرف سلع مجانية لأصحاب البطاقات ضمن فارق نقاط الخبز مقابل الترشيد في استهلاك الخبز المدعم.