«فاو» تتوقع انخفاض أسعار القمح عالميا بنسبة 33% سبتمبر المقبل


السبت 23 يوليو 2022 | 11:35 مساءً
تراجع أسعار القمح عالميا
تراجع أسعار القمح عالميا
العقارية

كشف التقرير الشهري عن الأسعار العالمية لبعض السلع الاستراتيجية، والصادر من منظمة الأغذية والزراعة «الفاو»، عن توقعات بتراجع أسعار القمح عالميا بنسبة كبيرة تصل إلى 33%.

وتوقع التقري أن تتراجع أسعار القمح عالميا، لتصل إلى 303 دولارات للطن الواحد خلال شهر سبتمبر المقبل، مقارنة بـ 382 دولار للطن في يونيو الماضي، و404 دولارات في أبريل السابق له.

ووفقا لتقرير غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية الشهري، سجلت الأسعار الدولية للقمح مستوى شبه قياسي خلال مايو الماضي، لتتراجع في يونيو بنسبة 5.7%، لكنها لا تزال أعلى بنسبة 48% عن قيمتها بالمقارنة بعام 2021.

تحسن أحوال المحاصيل وراء انخفاض الأسعار

وأردف التقرير أن متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب، انخفض بنسبة 4.1% عن مستواه في شهر مايو، لكنه لا يزال أعلى بمقدار 27% عن مستواه في يونيو 2021، مرجعا ذلك الانخفاض إلى التوافر الموسمي للمحاصيل الجديدة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بسبب تحسن أحوال المحاصيل في بعض البلدان المنتجة الرئيسية، وارتفاع توقات الإنتاج في الاتحاد الروسي، وتباطؤ الطلب العالمي على الواردات.

وأوضح التقرير تراجع متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية بنسبة 2.3% في يونيو الماضي عن مستواه المسجل في مايو، ليسجل بذلك انخفاضا للشهر الثالث على التوالي.