نقابة الأطباء: أكثر من 11 ألف طبيب تركوا العمل بمستشفيات الحكومة


السبت 23 يوليو 2022 | 09:14 مساءً
نقابة الأطباء
نقابة الأطباء
العقارية

أكد الدكتور أيمن سالم أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعضو مجلس النقابة العامة للأطباء، أن هناك أكثر من 11 ألف و 500 طبيب خلال الثلاث سنوات الأخيرة، استقالوا من العمل بالمستشفيات الحكومية، ومنهم من سافر للخارج، ومن عمل فى أماكن خاصة.

وأضاف ، خلال حواره ببرنامج” من أول و جديد” المذاع على قناة ” الحدث اليوم” تقديم الإعلامية نيفين منصور، أن عدد الخرجين فى العام الواحد من كليات الطب بين الـ 10000 و 8000، وعندما يتم عمل مقارنة بين الخرجين و الذين تركوا العمل تكون نسبة من ترك العمل 50%.

ولفت إلى أن الـ 11 ألف والـ 500 منهم من هرب قبل التكليف، ومنهم بعد الحصول على التكليف و فى فترة الامتياز، وبعد العمل بأحدي المستشفيات، فأمر ترك العمل ليست مرتبطا بمرحلة واحدة، ولكن مرتبطة بمشكلات كثيرة تواجه طالب كلية الطب.

وأوضح أن الطبيب يحصل على راتب بسيط، ويحتاج لدخل يجعله فى مكانة مميزة، والأطباء فى مرحلة الامتياز لا يتمتعون بالتأمين الصحي، ففى هذه المرحلة لا يتم التعامل معهم على أنهم طلاب أو أنهم يعملون.

وكشف أن وزارة التعليم العالي فى الفترة المقبلة ستجعل فترة الامتياز لمدة عامين، وفى حالة الإصابة بمرض، أو أى شئ لا يحصلون على تأمين.