شقة بنك فيصل، الحصول على شقة بمبادرة التمويل العقاري، وغيرها من عمليات البحث، يسخدمها الراغبون في الحصول على شقة بمقدم بسيط، وتقسط على فترة طويلة، وتعد مبادرة البنك المركزي الخاصة بالتمويل العقاري، أحد أهم المبادرات التي تمكن الأفراد من امتلاك وحدات سكنية، وتقدم العديد من البنوك العاملة في مصر قرض التمويل العقاري، ومنها بنك فيصل الإسلامي.
شقة بنك فيصل مبادرة التمويل العقاري
وفقا للفائدة المقررة من «المركزي»؛ أي 8% متناقص تدريجي والسداد بحد أقصى 20 سنة، و3% متناقص تدريجي والسداد بحد أقصى 30 سنة أو حتى سن المعاش، أيهما أقرب، ويتيح بنك فيصل للأفراد الراغبين في امتلاك شقة أو وحدة سكنية إمكانية شرائها أو تمويلها في إطار مبادرتي البنك المركزي المصري، بعد التأكد من توافر بعض الشروط وانطباقها على المتقدمين.
شروط الحصول على شقة من بنك فيصل بتمويل عقاري 3%:
- أن يكون المتقدم من أصحاب الدخل الثابت، سواء موظفي القطاع العام أو الخاص أو الأعمال الحرة وأصحاب الأنشطة التجارية ممن لديهم سجلات تجارية أو بطاقات ضريبية.
- أن يتم تقييم سعر الوحدة السكنية المراد تمويلها تقييم حديث من مقيمين عقاريين من جهات موثوقة، ومدرجين لدى البنك المركزي.
- أن يكون المستفيد مصري الجنسية، ولم يسبق له أو لأسرته؛ سواء الزوجة أو الأولاد القصر، الاستفادة من المبادرات.
- أن تكون الوحدة السكنية محل التمويل بغرض السكن الدائم وليست للإسكان السياحي أو الموسمي.
- أن تكون الوحدة كاملة التشطيب وجاهزة للسكن ومسجلة.
- إصدار وثيقة تأمين على الحياة للمستفيد ضد العجز أو الوفاة مجانا.
المستندات المطلوبة للوحدات السكنية.. فئات محدودي الدخل.. والأقل
أقل من محدودي الدخل ومحدودي الدخل :
تتعامل هذه الفئات مع صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقارى.
-الحد الأقصى لفئه اقل من محدودى الدخل 2100 جم والحد الأقصى لفئه محدودى الدخل 3500 جم للأعزب و4750 جم للأسرة.
-مقدم الثمن : لا يقل عن10 %من قيمة الوحدة ( حد أدنى ).
-تمويل البنك :90% من قيمة الوحدة ( حد أقصى ).
-معدل العائد :5% سنوي( متناقص ) لفئه اقل من محدودى الدخل و7%سنوى (متناقص) لفئه محدودى الدخل .
-مصروفات الضرائب والدمغات وفقا للقوانين السارية.
-فترة السداد : لا تتجاوز20عاما ؛ أو المدة من تاريخ التنفيذ حتى بلوغ سن الستين.
-قيمة القسط : في حدود 35% من صافى الدخل.
- عدم امتلاك الزوج أو الزوجة أو الأبناء القصر أي وحدة سكنية "تمليك" وألا يكونوا قد سبق لهم الحصول على وحدة سكنية مدعومة أو قطعة أرض أو قرض تعاوني إسكاني .
- التعامل مع محدودي الدخل يتم بالتنسيق مع صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقارى والبنك( حيث يقدم الصندوق دعما نقديا تتراوح قيمته ما بين 5000 جم حتى 25000 جــم ).
شروط مبادرة بنك فيصل 8% لمتوسطي الدخل
1. مســـاحة الوحدة لا تتعدى 150م2 بحد أقصى ( كامـــلة التشطيب ) على أن تكــون الوحدة جاهزة للاستلام
2. قيمــــة الوحدة السكنيــة لا تتعدى مبلغ ( 2.25 مليون جم ) كحد أقصى
3. يتم الســـداد حتى عشـــرون عاماً أو بلوغ العميل ســن 60 عاماً ايهما أقرب
4. الحد الأقصى لدخل الفرد (الأعزب) 40000 جم/شهريا
5. الحد الأقصى لدخل الأسرة 50000 جم/شهريا
6. مقدم ثمن الوحدة لا يقل عن 20% من قيمة الوحدة السكنية
7. القسط الشهرى لا يتجاوز نسبة 40% من صافي الدخل الشهرى للعميل
8. معدل العائد 8% متناقص تدريجى
شروط مبادرة التمويل العقاري بعائد ( 3%)
1. لا تقل الدفعة المقدمة عن 40% من قيمة الوحدة السكنية بالنسبة للعملاء من أصحاب المعاشات والمستفيدين منها
2. يتم الســـداد حتى ثلاثـــون عاماً أو بلوغ العميل ســن المعاش ايهما أقرب وفقا لقانون التأمينات والمعاشات رقم 148 لسنة 2019, وبالنسبة لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها يمكنهم الاستفادة بحيث لا يتعدى عمر العميل سن 75 سنة في نهاية القرض مع تحويل المعاش
3. يتم استثناء المصابين وأسر الشهداء من أفراد الجيش والشرطة (الأقارب حتى الدرجة الثانية) المتقدمين لحجز وحدات سكنية من تطبيق شرط الحد الأقصى للدخل, وذلك فى حالة العملاء المتقدمين طرف صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى
4. القسط الشهرى لا يتجاوز نسبة 40% من صافي الدخل الشهرى للعميل.
5. معدل العائد 3% متناقص تدريجى.
6. يتم تطبيق مصروفات إدارية بواقع 0,5% بالنسبة لمحدودى الدخل, و1% بالنسبة لمتوسطى الدخل على أن يتم تقسيطها على مدة التمويل بنفس سعر عائد المبادرة.
للدخول إلى صفحة البنك من هنــــــــــــــا
المستندات المطلوبة للحصول على شقة بمبادرة التمويل العقاري:
أولا المستندات الشخصية ومستندات محل الإقامة:
1 – صورة بطاقة رقم قومي للعميل الأعزب أو للآنسة.
2 -صورة بطاقة الرقم القومي للأطراف المرتبطة (الزوج, الزوجة) وصورة قسيمة الزواج وذلك للعميل المتزوج.
3 – إيصال مرافق حديث من محل السكن (كهرباء,مياه,غاز) + صورة عقد إيجارأو تمليك محل الإقامة.
4 -قيـــد (عائلى / فـــردي) من السجـــل المدنى.
ثانيا مستندات إثبات الدخل:
المستندات المطلوبة من موظفي القطاع العام والخاص
1 -شهادة الدخل حديثة موقعة ومختومة من جهة العمل موضحا بها (الاسم، صافي الدخل، الوظيفة، تاريخ التعيين) + شهادة بالدخل الإضافي يمكن اثباته (مكافآت /ايجارات/عمل اضافي) إن وجد (يتم اعتماد نسبة لا تقل عن 10% ولا تزيد عن 50% من الدخل الاضافي).
2 -كشف حساب بنكي للدخل لآخر 6 شهور (إن وجد).
الأوراق المطلوبة من الموظفين بالخارج:
1 -اصل شهادة دخل حديثة وصورة من عقد العمل موثقان من السفارة المصرية ببلد العمل ومصدق عليهما من وزارة الخارجية المصرية.
2 -كشف حساب البنك المحول عليه المرتب من بلد العمل أخر 6 أشهر مختوم من البنك.
الأوراق المطلوبة من أصحاب الأنشطة التجارية:
1 -مستخرج حديث من السجل التجاري.
2 -صورة من البطاقة الضريبية وآخر اقرار ضريبي.
3 -شهادة من المحاسب القانوني بتقدير صافي الدخل (سنوي / شهري).
4 -شهادة من المحاسب القانوني بانتظام العميل في سداد الضرائب والتأمينات التي تخص النشاط.
5 -صورة كارنيه المحاسب القانوني وشهادة مزاولة المهنة.
6 -كشف حساب بنكي عن سنة سابقة.
الأوراق المطلوبة من أصحاب المهن الحرة:
1 -شهادة من المحاسب القانوني بتقدير صافي الدخل(سنوي / شهري).
2 -صورة كارنيه النقابة (للمهن التي يلزم مزاولتها استخراج كارنيه النقابة التابع لها).
3 -رخصة مزاولة المهنة أو سجل مهني إن وجد.
4 -صورة من عقد ايجار او تمليك مقر النشاط إن وجد.
5 -صورة من السجل التجاري والبطاقة الضريبية سارية إن وجد.