رئيسة بنك روسيا المركزي تستبعد حظر تداول الدولار في البلاد


الجمعة 22 يوليو 2022 | 09:54 مساءً
البنك المركزي الروسي
البنك المركزي الروسي
وكالات

أعلنت رئيسة بنك روسيا المركزي، إلفيرا نابيولينا، استبعادها إمكانية حظر تداول الدولار في روسيا، مؤكدة أن الانكماش الاقتصادي في روسيا قد يستمر لفترة من الوقت لكنه لن يكون عميقا كما كان متوقعا في وقت سابق.

وأوضحت نابيولينا، في إفادة صحفية اليوم الجمعة وفق ما نقلته وكالة أنباء تاس الروسية: "حتى في أكثر السيناريوهات المروعة، سيتم تداول دولارات نقدية في بلادنا".

وأردفت رئيسة بنك روسيا: «تشير البيانات المتوفرة لدينا إلى أن التباطؤ الاقتصادي سيمتد أكثر بمرور الوقت وربما سيكون أقل عمقا، وإذا تحدثنا عن العام الحالي، فمن المتوقع أن يكون الانخفاض في الناتج المحلي الإجمالي أقل بكثير من المتوقع بسبب انخفاض معدل في الصادرات، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى إعادة توزيع صادرات النفط في أسواق جديدة».

وتابعت أن وجود وديعة بالعملة الأجنبية يمكن أن ينطوي على مخاطر تعرض البنك للعقوبات، مردفة أنه "تم بالفعل فرض عقوبات على استخدام الدولار في الاتحاد الروسي، وبالتالي، فإن وجود ودائع بالعملة الأجنبية قد ينطوي على مخاطر تعرض البنوك لمثل هذه العقوبات وعلى الناس والشركات أن تأخذ ذلك في الحسبان"، ولفتت إلى أن حوالي 90% من المودعين يمكنهم سحب العملات من الودائع رغم القيود المفروضة.

يذكر أن البنك المركزي الروسي، خفض مجددا اليوم الجمعة سعر الفائدة الرئيسي من 9.5 إلى 8% سنويا.