الاحتياطي الأجنبي للهند يفقد 7.5 مليار دولار مسجلا أدنى مستوى خلال أقل من عامين


الجمعة 22 يوليو 2022 | 09:33 مساءً
البنك المركزي الهندي
البنك المركزي الهندي
وكالات

هبط احتياطي الهند من العملات الأجنبية إلى أدنى مستوى له خلال أكثر من 20 شهرا، مع تكثيف البنك المركزي تدخله لحماية الروبية من الهبوط فوق 80 دولارا.

وأوضحت بيانات بنك الاحتياطي الهندي، الصادرة اليوم الجمعة، تراجع الاحتياطيات 7.5 مليار دولار، لتصل إلى 572.7 مليار دولار كما في 15 يوليو.

وتعتبر القراءة هي الأدنى منذ 6 نوفمبر 2020، ويذكر أن الاحتياطي هبط بـ15.5 مليار دولار خلال النصف الأول من الشهر الحالي، ويعود معظم هذا الهبوط إلى تدخل البنك المركزي للدفاع عن الروبية.

وبلغت احتياطيات الهند ذروتها عند 642.45 مليار دولار في 3 سبتمبر 2021، وتأتي هذه البيانات في الوقت الذي شنّ فيه محافظ بنك الاحتياطي الهندي شاكتيكانتا داس دفاعاً قوياً لتهدئة مخاوف السوق بشأن تزايد خسائر العملة في وقت سابق من اليوم، وقال داس إن احتياطيات الهند كافية وأن البنك المركزي سيتدخل لاحتواء التقلبات.

وشهدت الروبية الهندية انخفاضا بنسبة 7% هذا العام وسط تصاعد أسعار الفائدة في الولايات المتحدة ومعنويات العزوف عن المخاطرة وكذلك تدفقات الأموال المحلية للخارج، ويثير هذا التراجع المخاوف مع وضوح التأثير على التضخم والعجز الخارجي وأرباح الشركات.