مبيعات مخيبة لـ«سناب شات» تمحو 47 مليار دولار من قيمة شركات التواصل الاجتماعي


الجمعة 22 يوليو 2022 | 09:23 مساءً
Snapchatرمز شركة
Snapchatرمز شركة
وكالات

خسرت شركات التواصل الاجتماعي الأميركية العملاقة حوالي 47 مليار دولار من قيمتها السوقية خلال التداولات الإضافية، بعد إغلاق السوق يوم الخميس، إثر إثارة إيرادات «سناب» المحبطة لمخاوف بخصوص مستقبل الإعلانات الرقمية.

وهبطت أسهم الشركة الأم لـ"سناب شات" بنسبة 27% في جلسة ما بعد الإغلاق، وانخفض سهم "ميتا بلاتفورمز"، الشركة الأم لـ"فيسبوك"، و"بنترست" بما يزيد عن 4% لكل منهما، وأيضا تراجعت أسهم "ألفابيت" و"تويتر".

وتعد تلك الخسائر ثاني أكبر عمليات بيع أثارتها "سناب" في القطاع خلال شهرين، فقد أصبحت نتائجها مقياسا للمستثمرين الساعين لفهم كيفية تأثير الشكوك حول الاقتصاد على الإنفاق الإعلاني، وتتزايد الأدلة على استعداد شركات التكنولوجيا لمرحلة ركود، وسط تراجع بعضهم عن التوظيف، لتفقد "ميتا" نصف قيمتها تقريبا هذا العام بعد توقعات الإيرادات المحبطة.

وصرحت تينا تنغ، محللة الأسواق لدى "سي إم سي ماركتس" (CMC Markets) في أوكلاند: "قد يتوقف التفاؤل بشأن الأرباح مؤقتاً، ويشير فشل (سناب) في توقُّعات الأرباح إلى التحديات الشديدة التي تواجه مثيلاتها من شركات التكنولوجيا، لا سيما الفئة الموجودة على المنصات الاجتماعية مثل (ميتا بلاتفورمز)".

وبعد محو 6 مليارات دولار من قيمتها السوقية في التداولات الإضافية، الخميس، لم تُصدر "سناب" إرشادات توجيهية مالية للربع الثالث، فيما عدا تصريحها بشأن ثبات الإيرادات حتى الوقت الحالي مقارنة بالعام الماضي. كرّرت الإدارة أنَّها تُخطّط "لتقليص معدل التوظيف بشكل كبير"، مثلما تُخطّط "أبل" وغيرها.