470 مليون دولار من فايزر لتطويع تكنولوجيا لقاح كورونا في أمراض أخرى


الجمعة 22 يوليو 2022 | 08:35 مساءً
لقاحات كورونا من فايزر
لقاحات كورونا من فايزر
وكالات

كشفت شركة «فايزر» لصناعة الأدوية، عن نيتها إنفاق نحو 470 مليون دولار لتوسيع منشآتها الخاصة بأبحاث اللقاحات، والواقعة على بعد 25 ميلا شمال غرب مدينة نيويورك، في محاولة منها للمحافظة على تفوقها في مجال «الحمض النووي الريبوزي المرسال»، وهي تكنولوجيا لقاحها الرائج المضاد لفيروس كورونا.

وتعتزم شركة صناعة الأدوية، تشييد مبنى جديد وتجديد المرافق الحالية في منشآتها في بيرل ريفر بمدينة نيويورك، والتي كانت حلقة الوصل بين الأبحاث المختبرية التي تقود برامج اللقاحات، مثل لقاح كورونا الصادر بالشراكة مع شركة «بيونتك».

ودارت مناقشات حول توسيع منشأة بيرل ريفر قبل الوباء، ومن ثم فرضت أبحاث "فايزر" بشأن "كوفيد" مزيداً من الضغط على منشآتها، وكان العلماء هناك مسؤولين عن تصميم جرعات اللقاح واختبارها على الحيوانات، وإجراء فحوصات وتحليلات أخرى لها علاقة بالجودة.

كما أجرى العلماء أعمال بحث وتطوير على اللقاحات، بما فيها لقاح "بريفنار" التابع لـ"فايزر" والمضاد للمكورات الرئوية المميتة، وهو اللقاح الذي كان الأكثر مبيعاً في العالم حتى ظهور لقاح كورونا.

وصرح ستيف بيورنسون، نائب الرئيس والمسؤول الأول عن عمليات البحث والتطوير الخاصة باللقاحات: "لقد كنا نعاني دائماً من عدم كفاية المساحة.. نحن نحاول مواكبة المنافسة، وإتاحة توسيع قدرة تكنولوجيا الحمض النووي الريبوزي المرسال".

يذكر أن لقاح "كوميرناتي" المضاد لكورونا، ساهم في زيادة الإيرادات السنوية لشركة "فايزر" بمقدار الضعف تقريباً، بعد أن حقق مبيعات تزيد على 36 مليار دولار في عام 2021 فقط، وتهدف "فايزر" إلى تكرار هذا النجاح من خلال تطبيق تكنولوجيا الحمض النووي الريبوزي المرسال على مجالات أمراض أخرى.