اتحاد الغرف التجارية: فرص كبيرة أمام الصادرات المصرية لتعزيز تواجدها في صربيا


الخميس 21 يوليو 2022 | 01:45 مساءً
الصادرات المصرية
الصادرات المصرية
أ ش أ

رصد الاتحاد العام للغرف التجارية، في بيان أصدره اليوم، حول العلاقات الاقتصادية المصرية الصربية، فرص التعاون المتاحة لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين ونمو الصادرات المصرية، لتوزيعه على المصدرين والمستوردين والمستثمرين لاتخاذ خطوات لبدء شراكات تجارية واستثمارية جديدة مع صربيا.

وقال المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية،في البيان ،إن السوق المصرية من أهم الأسواق العالمية الجاذبة للاستثمارالمباشر،لافتا إلى أن نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي نجح في وضع مصر علي طريق التنمية الحقيقة.

ولفت التقرير الي أن تصاعد الحرب الروسية الأوكرانية أدى إلى تراجع التجارة المباشرة للعديد من السلع الموردة من روسيا وأوكرانيا إلى صربيا، بما خلق فرصا قوية لتعزيز صادرات مصرفي مقدمتها الغاز الطبيعي ومنتجات البلاستيك والأسمدة والاجهزة الكهربائية والفاكهة والخضروات والمنتجات الورقية.

ونبه التقرير إلى تزايد احتياجات السوق الصربية للعديد من المنتجات والسلع خاصة بعد الحرب الروسية على أوكرانيا،مشيرا إلى أن إجمالي التبادل التجاري بين البلدين حوالي 80 مليون دولار في عام 2021 .

وقال بلغت الصادرات المصرية إلى صربيا 42.39 مليون دولار عام 2021 ،مضيفا، تعد مصر السوق الثالث للصادرات الصربية إلى إفريقيا.

وأوضح أن أهم الصادرات المصرية إلى صربيا،الفاكهة ومنتجات البلاستيك والاسمدة التي دخلت الأسواق الصربية العام الماضي للمرة الأولى،بخلاف الخضروات والمنسوجات والمنتجات الزجاجية.

وأشار التقرير الي أن صربيا تتمتع بقدرات متميزة في قطاعات الصحة والطاقة والسكة الحديد مما يمنح فرصة جادة للاستفادة من تلك القدرات وتنمية التعاون بين البلدين الصديقين في تلك المجالات.