سعر وحدات مثلث ماسبيرو.. 375 ألف سعر الوحدة الـ 75 مترًا للعائدين.. والقيمة السوقية 3 ملايين جنيه


سعر الوحدة السكنية في مثلث ماسبيرو

الخميس 21 يوليو 2022 | 12:46 مساءً
مثلث ماسبيرو
مثلث ماسبيرو
محمد شوشة

سعر وحدات مثلث ماسبيرو، كشف المهندس خالد صديق، رئيس جهاز رئيس صندوق التنمية الحضارية، أنه سيتم حظر بيع وحدات ماسبيرو للأسر العائدة لمنطقة ماسبيرو لمدة 30 عامًا، ومن المقرر بدء تسكين أول فوج من وحدات ماسبيرو، بداية الشهر المقبل.

سعر وحدات مثلث ماسبيرو

قال رئيس جهاز رئيس صندوق التنمية الحضارية إن إجمالي وحدات ماسبيرو التي تم تنفيذها للأسر، تصل لنحو 1000 وحدة سكنية تقريبًا، بتكلفة إجمالية مليار جنيهًا.

اقرأ أيضًا: حظر بيع وحدات ماسبيرو لمدة 30 عامًا للأسر العائدة

ويعد مشروع تطوير منطقة ماسبيرو من المشروعات الهامة بمنطقة وسط البلد، حيث يجري حاليًا تنفيذ المرحلة الأولى منه، والتي من المقرر أن يتم إعادة 1000 أسرة بجانب الجزء التجاري، على أن يتم البدء فى تسكين الأسر خلال شهر من الآن.

سعر الوحدة السكنية في مثلث ماسبيرو

انتهت الجهات المتفاوضة مع الأسر قبل عمليات التطوير من تحديد سعر الوحدة السكنية ذات النموذج الأول بمساحة 75 مترًا بسعر 375 ألف جنيهًا، والنموذج الثاني 102 متر مربع، بسعر 475 ألف جنيهًا، ليتم سداد القيمة الإجمالية للوحدات على 3 أنظمة الأول الإيجار التمليكي على فترات من 20 إلى 30 عامًا.

اقرأ أيضًا: عقوبة بيع وحدات الأسر العائدة لـ مثلث ماسبيرو

واشترطت تلك الجهات على الأسر العائدة لوحدات ماسبيرو السكنية، حظر بيعها لمدة 30 عامًا، وفي حال بيعها سيتم سحب الوحدات وإعادتها لهيئة المجتمعات العمرانية لتسويقها بالسعر الحالي، وأن سعر التكلفة الفعلية للوحدة يصل لنحو مليون جنيهًا، بينما السعر الحالي لتلك الوحدة يتراوح بين 3 إلى 5 ملايين جنيهًا.

وفيما يتعلق بنظام الإيجار التمليكي أو التمليك المباشر أو الإيجار بسعر يتراوح بين 300 حتى 650 حنيهًا شهريًا حسب النموذج، وتم تحديد السعر لكل نظام، خاصة بعد أن بلغت التكلفة الفعلية للجزء الحالي بماسبيرو يصل لنحو 2 مليار جنيه.

اقرأ أيضًا: حظر بيع 1000 وحدة سكنية في ماسبيرو لمدة 30 سنة.. تعرف على التفاصيل

حظر بيع وحدات ماسبيرو

أشار صديق إلى أنه في حال مخالفة قرار حظر بيع وحدات ماسبيرو، سيتم سحب الوحدة وإعادتها لولاية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك لإعادة تسويقها بالسعر الحالي لها، موضحًا أن حظر بيع وحدات ماسبيرو، مشروع تنموي من الدرجة الأولى، وليس بشكل استثماري، وذلك ضمن مخطط الدولة لتطوير المناطق العشوائية والخطرة.

اقرأ أيضًا: 3 مليارات جنيه إجمالي تعويضات مثلث ماسبيرو

أنظمة سداد قيمة وحدات ماسبيرو

أضاف رئيس جهاز رئيس صندوق التنمية الحضارية أنه تم الاتفاق مع الأسر العائدة على أسلوب سداد وحدات ماسبيرو، سواء بنظام التأجير التمليكي أو الإيجار أو البيع المباشر، على أن يتضمن كل نظام من أسلوب سداد مختلف، مشيرًا إلى أن القيمة المالية لوحدة ماسبيرو، تتراوح بين 3 إلى 5 ملايين جنيهًا، بينما تصل تكلفة الوحدة قرابة الـ مليون جنيه.

اقرأ أيضًا: 900 أسرة تنتظر تسكينها بمثلث ماسبيرو في هذا الموعد

وأشار إلى أن الوحدات المنفذة تتضمن نموذجين الأول بمساحة 75 مترًا مربعًا كاملة التشطيب، والثانى بمساحة 102 متر مربع، وهى منفذة فى الجزء المطل على شارع 26 يوليو، على أن تقوم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بتولى أعمال التنفيذ المتبقية للمنطقة ككل.

مساحة منطقة مثلث ماسبيرو

تُعد منطقة مثلث ماسبيرو، أحد أهم المناطق الاستثمارية بوسط البلد، نظرًا لموقعها الجغرافي المميز، الذي يتضمن إطلالة نيلية بطول كيلو متر تقريبًا، وواجهة على ميدان التحرير بنحو 1,2 كليو متر، وتصل مساحة منطقة ماسبيرو نحو 73 فدانًا لعدد من الجهات الحكومية والخاصة، أبرزها محافظة القاهرة، ووزارة الإسكان عدد من الشركات الخاصة سواء المحلية أو العربية.

تطوير مثلث ماسبيرو

بدأت خطة التطوير الخاصة بالمشروع منذ 2015 بعقد العديد من اللقاءات الحوارية بين الجهات الحكومية وسكان المنطقة، تمثلت في وزارة تطوير العشوائيات برئاسة ليلى إسكندر|، ومحافظ القاهرة الدكتور جلال السعيد، آن ذاك، ولفيف من القيادات التنفيذية على رأسهم الدكتور عاصم الجزار، رئيس هيئة التخطيط العمراني خلال هذه الفترة.

اقرأ أيضًا: حقائق لأول مرة عن ملكية أراضى مثلث ماسبيرو.. 90 ألف جنيه لمتر الأرض المطلة على النيل

برج الوحدات الإدارية في مثلث ماسبيرو

نفذت وزارة الإسكان تنفيذ برج مخصص للوحدات الإدارية في مثلث ماسبيرو، وجزء أسف الأبراج السكنية الحالية للأنشطة التجارية، وبدأت شركة "سيتي إيدج" تسويق هذه الوحدات بأسعار متفاوتة حسب نسب التميز، وتقدر الأسعار المبدئية للوحدات الإدارية بقيمة 40 ألف جنيهًا للمتر الإداري، بينما يبدأ سعر المتر التجاري من 130 ألف جنيهًا، بخلاف نسب التميز والمساحة أيضًا، بينما تصل الوحدات الإدارية التجارية بالمشروع نحو 120 وحدة تقريبًا فى البرج المخصص لذلك، والذي يتكون من بدروم ودور أرضي تجاري، و15 طابقًا.

سعر الأراضي في منطقة ماسبيرو

حصلت وزارة الإسكان، على قطعة أرض تابعة للشركة القابضة للتشيد والبناء، في منطقة ماسبيرو، بقيمة مالية قدرها 720 مليون جنيه، نظير مساحة 2.5 فدان، ليصل إجمالي الأرض بعد احتساب نسب التميز نحو ألفين متر تقريبًا، تقدر القيمة المالية لها بنحو 60 مليون جنيهًا.

اقرأ أيضًا: وزير الإسكان يتابع الموقف التنفيذي لمشروع تطوير "منطقة مثلث ماسبيرو"

وتخوض محافظة القاهرة، حاليًا، مرحلة التفاوض النهائي مع شركتين سعوديتين يمتلكان نحو 5.5 فدان في منطقة ماسبيرو، وحددت لجنة التفاوض من قبل المحافظة سعرًا لمتر الأرض مماثل للسعر الخاص بالأرض الممكلوكة للقابضة للتشييد والبناء، والشركات الكويتية، بعد أن يتم استقطاع الجزء الخاص بمقابل التحسين، والذي تم تحديده بقيمة ما بين 8 إلى 20 ألف جنيهًا، وذلك حسب الموقع والتميز أي بنحو 20% من إجمالي سعر المتر.  

وحدات بيزنس تاور ونايل هايتس تاور بمثلث ماسبيرو
مثلث ماسبيرو
مثلث ماسبيرو
مثلث ماسبيرو
مثلث ماسبيرو
مثلث ماسبيرو
مثلث ماسبيرو