من 100 ألف لـ 2 مليون جنيه.. غرامة التلاعب بوزن وسعر رغيف الخبز المدعم والسياحي


الاربعاء 20 يوليو 2022 | 09:27 صباحاً
الخبز المدعم
الخبز المدعم
محمد شوشة

كشف أيمن حسام، رئيس جهاز حماية المستهلك، تطبيق غرامة 100 ألف جنيهًا على المخابز المخالفة، وأن الجهاز يتعاون تعاونًا لصيقًا مع وزارة التموين والتجارة الخارجية.

وزن رغيف الخبز المدعم

أستنكر رئيس جهاز حماية المستهلك في تصريحات متلفزة، قيام بعض أصحاب المخابز بتقليل وزن رغيف الخبز المدعم، مؤكدًا أنها جريمة مخالفة واضحة، وتمثل سرقة، ويتم تحويلها إلى النيابة.

وأشار حسام إلى أنه تم تحرير 13 مخالفة لمخابز يوم أمس الثلاثاء، منهم من كرر هذه المخالفات، مؤكدًا أنه سيتم مضاعفة العقاب عليهم، لافتًا إلى أن هناك من يتصور أن الرقابة رخوة.

سعر الخبز السياحي

قال رئيس جهاز حماية المستهلك إن وزارة التموين تغطي أكثر من 72% من المواطنين بالخبز المدعم بـ 5 قروش للرغيف، ووزنه لا يقل عن 90 جرامًا، وأن الـ 28% الباقية يشترون الخبز السياحي، مؤكدًا أنه إذا لم يلتزم المخبز السياحي بالأسعار العادلة للخبز، ستتدخل الحكومة على الفور لتحديد أسعار الخبز الحر.

واختتم رئيس جهاز حماية المستهلك حديثه بقوله، إن هناك جريمة تسمى السلوك الخادع للمستهلك، والإعلان المضلل، وتصل عقوبتها إلى 2 مليون جنيه كغرامة.

تكلفة تصنيع رغيف الخبز البلدي

يوم الأحد الماضي، أصدر الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية توجيهًا وزاريًا، يوضح حساب تكلفة تصنيع رغيف الخبز البلدي المدعم، وتعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز البلدي المدعم بالمخابز البلدية التي تعمل بوقود السولار، عقب تحريك أسعار المواد البترولية.

سعر رغيف الخبز

نص التوجيه الوزاري على قيام الدولة ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة للوزارة، بسداد صافى تكلفة تصنيع رغيف الخبز المنتج بالمخابز البلدية والتى تعمل بوقود السولار، طبقًا لما يتم إثباته من مبيعات الخبز على النظام بموجب البطاقة التموينية الذكية.

بطاقة التموين

أكد المصيلحي أن المواطن يحصل على الخبز البلدي المدعم من خلال بطاقة التموين بسعر 5 قروش فقط، واستمرار تحمل الدولة فرق تكلفة الإنتاج وسدادها لأصحاب المخابز من خلال هيئة السلع التموينية، ويأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على توفير الخبز البلدي المدعم على بطاقات التموين، وصرفه للمواطنين بشكل منتظم.