ارتفاع سعر الأرز 500 جنيه خلال 4 أيام


واستقرار سعر الزيت..

الاثنين 18 يوليو 2022 | 02:34 مساءً
الأرز الأبيض
الأرز الأبيض
محمد شوشة

كشف يحيى كاسب، عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية في الجيزة، ارتفاع أسعار الأرز بنحو 500 جنيهًا للطن خلال الـ 4 أيام.

ارتفاع أسعار الأرز

لفت عضو شعبة المواد الغذائية في تصريحات صحفية، إلى استقرار أسعار الزيت والمواد الغذائية الأساسية خلال نفس الفترة.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التموين، أن لديها كميات كبيرة من الأرز الأبيض لدى مخازن الشركات التابعة، موضحة أن هذه الكميات تكفي لمدة أكثر من 3 أشهر.

تراجع أسعار المواد الغذائية

يوم الجمعة الماضي، أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو"، استمرار تراجع أسعار المواد الغذائية في العالم خلال يونيو للشهر الثالث على التوالي مع تدني أسعار القمح لأول مرة، بعدما سجل رقما قياسيا في مارس في ظل الحرب الروسية الأوكرانية، تقلص مؤشر فاو لأسعار المواد الغذائية الذي يرصد التطورات الشهرية لأسعار سلة من المواد الغذائية الأساسية في العالم، بنسبة 2,3% مع تدني معظم المؤشرات المتعلقة بالحبوب والزيوت النباتية والسكر في يونيو.

تقلص مؤشر فاو لأسعار الحبوب 4,1% مع تراجع سعر القمح لأول مرة عن مستواه القياسي، لجملة اسباب أبرزها: التوافر الموسمي بفعل المحاصيل الجديدة في النصف الشمالي للكرة الأرضية، وتحسن ظروف الزراعة في بعض الدول المنتجة الكبرى، وتوقعات الإنتاج الأعلى في روسيا الاتحادية".

وأوضح ماكسيمو توريرو كالن رئيس قسم الاقتصاد في المنظمة أنه "بالرغم من تراجع مؤشر فاو لأسعار المواد الغذائية في يونيو للشهر الثالث على التوالي، فهو بقي قريبا من السعر القياسي غير المسبوق الذي بلغه في مارس هذه السنة".