مدبولي: توجيهات من الرئيس بالتوسع فى المدارس المصرية ـ اليابانية على مستوى الجمهورية


الاحد 17 يوليو 2022 | 12:56 مساءً
اجتماع رئيس الوزراء مع وزير التربية والتعليم
اجتماع رئيس الوزراء مع وزير التربية والتعليم
محمد شوشة

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، لمتابعة موقف المدارس المصرية ـ اليابانية، وبحضور الدكتورة نيفين فاروق، مستشار وزير التربية والتعليم، المشرف على المدارس المصرية ـ اليابانية، ومسؤولى عدد من الجهات المعنية.

تجربة المدارس المصرية ـ اليابانية

في مستهل الاجتماع، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، حرص الدولة على استمرار نجاح تجربة المدارس المصرية ـ اليابانية، ودعمها، للحفاظ على ما تقدمه من خدمات تعليمية ذات جودة عالية، مشيرًا إلى توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأهمية التوسع في هذه التجربة على مستوى الجمهورية، والعمل على توفير إدارة محترفة لتلك المدارس، تسهم في المحافظة على المستوى التعليمي المتميز المقدم من خلالها، مع إمكانية مشاركة القطاع الخاص فى إدارتها، وفقًا للنظام الياباني المطبق بها، بما يسهم في تلبية مطالب العديد من أولياء الأمور الراغبين في إلحاق أبنائهم بهذه المدارس المتميزة.

كما أكد رئيس الوزراء، على ضرورة الإعلان عن فتح المجال أمام القطاع الخاص سواء لإنشاء المدارس المصرية ـ اليابانية، والترخيص لها، واعتمادها من قبل الوزارة، أو تشغيل وإدارة مدارس تابعة لوزارة التربية والتعليم من خلال الشراكة.

خطة متكاملة

من جهته، أوضح الدكتور طارق شوقي أنه سيتم خلال شهر تقديم خطة متكاملة للتوسع في المدارس المصرية ـ اليابانية على مستوى الجمهورية، وآليات الشراكة مع القطاع الخاص، بما يسهم في الحفاظ على تميز هذه التجربة.

واستعرض وزير التربية والتعليم، الموقف التنفيذي للمدارس المصرية ـ اليابانية، التي تستهدف الدولة من خلالها تحسين البيئة المدرسية.

اتفاقية مصرية يابانية

قال شوقي: تنص اتفاقية الشراكة الموقعة بين جمهورية مصر العربية ودولة اليابان، على دعم المشروع القومي لتطوير التعليم، من خلال بناء 100 مدرسة جديدة، وتطوير 100 مدرسة حكومية حالية، بالإضافة إلى 12 مدرسة رائدة، موضحًا أن هذه الاتفاقية تشمل فئتين من المدارس، هي: مدارس EJS (تشغيل جديد)، والتي تطبق نظام اليوم الدراسي الشامل، وتعتمد المنهج المصري الجديد 2.0 ، والدراسة بها باللغة الإنجليزية، ويتم إدراج عدد من الأنشطة المتكاملة ولها تصميم معماري مختلف يراعي متطلبات الأنشطة تضاهي المدارس في اليابان.

وأوضح الوزير أن عدد المدارس في هذه الفئة 48 مدرسة للعام الدراسي 2021-2022 بـ 25 محافظة بعدد طلاب يصل إلى نحو 9 آلاف طالب وطالبة، بالإضافة إلى 147 طالبًا من ذوي الاحتياجات الخاصة، ويبلغ عدد المعلمين 1450 معلمًا ومعلمة، منوهًا إلى أنه من المقرر أن يتم إضافة 3 مدارس جديدة خلال العام المقبل في كل من بورفؤاد، ومطروح، والشروق 3.

أما الفئة الثانية فهي "المدارس القائمة"، حيث أشار الوزير إلى أن هذه المدارس هي من المدارس الحكومية بكل المراحل الدراسية، حيث يتم ضمها تحت مشروع المدارس المصرية ـ اليابانية، لتحسين البيئة المدرسية، ويتم إضافة برنامج بعدد أنشطة "توكاتسو" لليوم الدراسي، ويتم اختيار المدارس من ضمن مدارس المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، شارحًا خطة عمل برنامج المدارس القائمة التي ترتكز على تدريب المعلمين وإدارة المدرسة على أنشطة "التوكاتسو"، بجانب تزويد المدارس بالأدوات اللازمة لتطبيق هذه الأنشطة بشكل دوري، فضلًا عن تزويد المدارس بأدوات واحتياجات تحسين البيئة المدرسية والتطبيقات التعليمية، إضافة إلى عقد ندوات مشتركة بين المدارس المصرية ـ اليابانية والمدارس الحكومية القائمة لرفع كفاءة هيئة التدريس.

المنظومة التعليمية بالمدارس المصرية ـ اليابانية

شرح وزير التربية والتعليم، الأسس التي تقوم عليها المنظومة التعليمية بالمدارس المصرية ـ اليابانية، وتشمل المعلمين والعمل على رفع كفاءتهم، والمدربين القائمين على تدريب "التوكاتسو"، موضحًا مجالات التدريب في الداخل، والخارج من خلال البعثات التعليمية إلى جامعة فوكوي، إضافة إلى أنه يتم تقييم الأداء بالمدارس بشكل مستمر بواسطة الخبراء اليابانيين وأعضاء وحدة المدارس المصرية ـ اليابانية والمدربين.

امتحانات الثانوية العامة

اطمأن رئيس الوزراء، على موقف سير امتحانات الثانوية العامة، حيث أكد وزير التربية والتعليم أن الأمور تسير بصورة جيدة، موضحًا أنه يتم التصحيح لمختلف الامتحانات أولًا بأول، مضيفًا أنه يتم التنسيق مع وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بشأن مواعيد إعلان نتائج الامتحانات، تمهيدًا لبدء الإجراءات الخاصة بتنسيق الجامعات.